أخبار عاجلة

رغم محاولات الإخلاء القسري.. أهالي “المسورة” يرفضون مغادرة منازلهم

السعودية/ نبأ- أعلن أهالي "حي المسورة" في بلدة العوامية بالقطيف، رفضهم مغادرة منازلهم رغم محاولات الإخلاء القسري التي تقوم بها السلطات السعودية، كما أعلنوا عن إقامة إعتصام تضامني في الشارع العام لحي المسورة قرب بوابة البلدية بمشاركة وفود من أحياء وقرى.

المشرف العام على مركز التراث العمراني في السعودية، مشاري النعيم، رفض قرار هدم الحي وأكد بأنه ينطوي على مخالفة لنظام الآثار والمتاحف والآثار العمراني.

بدوره أعلن الناشط الحقوقي علي الدبيسي بأن منظمات حقوقية راسلت الأمم المتحدة ورفعت شكوى بشأن قرار هدم الحي الأثري في البلدة، وأكد الدبيسي بأن إصرار السعودية على قرار الهدم هو تعد على الحقوق الثقافية.

من جانبها، أعتبرت منظمة "أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان"، بأن قرار هدم حي المسورة يطال واحدا من أقدم المناطق في العوامية.

وذكرت المنظمة في بيان بأن الحي يعود إلى 4 قرون ماضية، ويشتمل على 400 منزل ويمتاز بالشوارع القديمة والمباني المصنوعة بالطين والمنازل التاريخية وهو ما يجعله من المواقع الثقافية في المنطقة.

المنظمة أوضحت بأن هذا القرار يأتي في خضم أزمة سكن خانقة في العوامية، مع ارتفاع ملحوظ في مبالغ الإيجارات، بحسب ما أكد أهالي البلدة الذين رفضوا قرار الإخلاء وأكدوا أنهم سيبقون في منازلهم حتى الموت.