أخبار عاجلة
وزير الصحة توفيق الربيعة (صورة من الأرشيف)

وزارة الصحة تحدد “16 ضابطاً” للتعامل مع ميزانية 2017م

السعودية/ نبأ – حددت وزارة الصحة 16 ضابطاً للتعامل مع ميزانيتها للعام المالي الحالي، داعية كل إداراتها والجهات التابعة لها إلى التقيد بها وعدم تجاوزها.

ودعا وزير الصحة توفيق الربيعة، في خطاب إلى إدارات الوزارة في المناطق والمحافظات السعودية، إلى “التقيد بالاعتمادات المالية المخصصة وعدم تجاوزها مهما كان السبب، وأن على الإدارات المختصة تنفيذ التعليمات وإبلاغها المعنيين بها”.

وأضاف الربيعة “الضوابط أكدت على كل جهة جدولة أولوياتها على ضوء الاعتمادات المالية المخصصة، إضافة إلى وضع خطة للصرف تكون شهرية على كل بند، مع ضرورة إجراء مراجعة دورية لمقارنة مدى الالتزام بهذه الخطة”.

وتضمنت الضوابط “عدم استصدار أي تعميد أو التزام مالي على جميع البنود والبرامج والمشاريع إلا بعد الارتباط المالي المسبق عليها، وجدولة الأولويات بحسب الاعتمادات المالية المخصصة، ووضع خطة شهرية للصرف على كل بند مع مراجعة دورية لمقارنة مدى الالتزام بالخطة”.

ونبهت الوزارة إلى “قصر التعاقد على فئات الأطباء والاختصاصيين والفنيين العاملين في التخصصات المهمة والنادرة، على ألا تتجاوز مدة التعاقد 90 يوماً خلال العام (2017م)، والتأكد من تحميل النفقة على البند المختص وعدم استخدام الاعتماد في غير ما خصص له”.

وأكدت ضرورة “مراجعة العقود الحالية والمستقبلية لشراء الأدوية واللوازم الطبية والمخبرية لتخفيض ما يمكن منها أو إيجاد بدائل أقل تكلفة”. كما طالبت الوزارة بـ”تخفيض الالتزامات على بنود المكافآت والعمل الإضافي والمصاريف السفرية وتذاكر السفر وما في حكمها من البنود، مع تخفيض عدد ومدد الانتدابات الداخلية والخارجية إلى الحد الأدنى”.