أخبار عاجلة
النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري

جهانغيري: السعودية ليست بمستوى الدخول في توتر مع إيران

إيران/ نبأ – اعتبر النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري أن السعودية وباقي الأطراف في المنطقة “ليسوا بمستوى الدخول في توتر مع إيران”.

وقال جهانغيري، في مقابلة مع التلفزيون الإيراني مساء الإثنين 27 فبراير/شباط 2017، رداً على سؤال حول تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأخيرة، إن السعودية وباقي الأطراف في هذه المنطقة “ليسوا بمستوى الدخول في توتر مع إيران، كما أن ايران لا ترغب بذلك أيضاً بل ترغب في تحسين علاقاتها مع دول المنطقة التي تعلم جيداً بأن إيران لم تعتدي على أية دولة في أي وقت”.

وأضاف جهانغيري “للأسف هناك بعض المبتدئين قد وصلوا إلى سدة الحكم في بعض الدول ومنها السعودية وهؤلاء لا يعرفون مستواهم ولا يعرفون التاريخ والجغرافيا ويطلقون تصريحات ليست في مصلحتهم، لكن وبرغم ذلك تصفح إيران عنهم لأن التوتر ليس مطلوباً ونأمل أن يتنبه هؤلاء ويضعوا هذا الأسلوب جانباً”.

وبشأن زيارة روحاني الأخيرة إلى عمان والكويت، قال جهانغيزي: “إن الحكومة الإيرانية ترغب في أن تكون علاقاتنا مع دول الجوار وخاصة الدول المسلمة في المنطقة في أعلى مستوياتها، لكن للأسف في منطقة الخليج أصبحت علاقاتنا باردة إلى حد ما ومقلقة وليس كما نتمناه”.

ووصف العلاقات الإيرانية العُمانية بـ”الجيدة سياسياً واقتصاديا”، قائلاً: “إن لإيران أرصدة في البنوك العُمانية وصلت في بعض المراحل إلى 5 مليارات دولار”.