أخبار عاجلة
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي: ترامب يضيع وقته بنشر تدوينات عديمة الفائدة ومهينة على "تويتر"

طهران: الاتهامات السعودية من ماليزيا كذب ويجري تمريرها بنفقات باهضة

إيران/ نبأ – استنكرت طهران الاتهامات ضدها التي وردت في البيان الختامي للزيارة الأخيرة التي قام بها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى ماليزيا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قوله، إن "رفض هذه الاتهامات يرتبط بالموضوع الوارد في البند 15 في هذا البيان"، معتبراً أن هذه الاتهامات "استمرار للمحاولات غير المجدية والكاذبة تماماً، والمغرضة لهذا البلد (السعودية) والتي تجري من خلال محاولات ودفع أموال طائلة".

وتعليقاً على ما ورد في البيان بشأن نفوذ إيران في سائر دول المنطقة، قال قاسمي: "إن النفوذ والوجود الثقافي لدولة ما يعود إلى التاريخ والثقافة والحضارة العريقة لهذه الدولة، وإنه يعتبر أمراً ذاتياً وثقافياً وطبيعياً تماماً وشعبياً حيث لا يمكن أساساً تحقيقه عبر أية أداة عسكرية أو اقتصادية أو سياسية حتى".

وأكد أن "السياسة المبدئية للجمهورية الإسلامية الإيرانية باعتبارها دولة فاعلة وداعية للسلام، كانت وما زالت مبنية على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون سائر الدو، وانتهاج سياسة حسن الجوار والتعاون مع الجيران ودولة المنطقة كافة والعالم، من أجل تعزیز الاستقرار والأمن والسلام والمكافحة الحثيثة للإرهاب".

وإذ وجه قاسمي لوماً شديداً إلى كوالالمبور، اعتبر أن الاتهامات الواردة في البيان الختامي لزيارة الملك سلمان "استمرار لمساع في غير محلها ومغرضة من قبل ذلك البلد وكلها كذب وزيف ويجري تمريرها بنفقات باهضة".

وتابع قائلاً: "إننا نتوقع من الحكومة الماليزية وكعادتها في المراحل السابقة أن تحلل بدراية وحكمة كاملتين السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية وأن تنظر للأمور بعمق وأن تتجنب خوض مثل هذه القضايا، التي تثار من جديد من قبل أوساط مشبوهة بشكل كامل بهدف إضعاف العالم الإسلامي".