أخبار عاجلة

هاشتاغ: دواعش الهيئة يعتدون على بريطاني، ومغرّدون: “كف عبير يمثّلني”

السعودية/ نبأ – تفاعل الشارع السعودي مع حادثة اعتداء عضو الهيئة على مقيم بريطاني، وتداول الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” فيديو يُظهر اعتداء أحد أفراد الهيئة وهو يقفز من أعلى سيارة على رجل، لتتدخل زوجته فترد بالصفع على وجه عضو الهيئة، ليصرخ الرجل المعتدَى عليه بعد ذلك قائلًا: “ابتعد عن زوجتي.. ابتعد ؟”.

من جهته، ذكرَ رئيس الهيئة عبد اللطيف آل الشيخ أنه تم تكليف لجنة محايدة للتحقيق في حادثة الاعتداء على مقيم بريطاني من قبل أفراد نُسبوا إلى الهيئة، لافتًا بأن النتائج ستعلن في القريب العاجل.

واستنكر المغردون اعتداء عضو الهيئة، وطالب البعض بحلّ جهاز الهيئة بأكمله، فيما رأى البعض الآخر أن التحرك العاجل جاء لأن المعتدى عليه يحمل الجنسية البريطانية ليس إلّا.
حيث يقول محمد الخليوي تحت وسم (#كف_عبير_يمثلني): لو كانت الحادثة ضد مواطنين كان الحين الله أعلم إيش صار لهم أو ماذا سيحل بهم أما #دواعش_الهيئة_يعتدون_على_بريطاني فحتما براءة.

المغرد أحمد في مقارنة بين حادثين لاعتداء الهيئة يقول: “بيتر هاورث بيعقد بكره اجتماع مع رئيس الهيئات وأمير الرياض ، وسفارته ارسلت له مصفحة..وحنا الهيئة قتلت زوج سميرة الغامدي والحريصي وطلعوا براءة”.

وطالب المغرد محمد المحمود بحل جهاز الهيئة مغرداً: ” #دواعش_الهيئة_يعتدون_على_بريطاني قلناها مرارا وتكرارا حتى مللنا: لا حل مع هذا الجهاز إلا بحله،ومن ثم الإجهاز عليه نهائيا أصبح وصمة في جبيننا”.

يوافقه جميل العتيبي الرأي ويقول: “إلغاء الهيئة صار ضرورة.. يجب أن تتوقف الحكومة عن مجاملة متطرفي نجد على حساب كرامة المواطن والمقيم”.
ويسخر المغرد فاضل العجمي من تصاريح المسؤولين المتكررة بقولهم “خطأ فرديًّا”: ” هاه .. خطآ فردي بعد !! شرايكم تغيرونها هالمرة وتخلونها ” نطة ” فردية احسن :)”.

في المقابل، قال سعد الدريهم أنّ أغلب من ينتقدون الهيئة لهم سوابق: ” غالب الذين يسيئون للهيئة في مجالسهم أو في مواقع التواصل لهم سوابق في سجلات الهيئة، ولو كشف الغطاء لسكتوا” .

بينما يقول علي الكلثمي: ” لا تعتقد ان كل من ينتقد جهاز الهيئة هو رجل منحل و بدون أخلاق الكثير من المتدينين ينتقدون أفعال هذا الجهاز. حكم عقلك بدون عواطف”.

طلال العجلان يبيّن المفارقات ويقول: ” #دواعش_بريدة_يعتدون_على_سائحة نسافر إلى بلادهم فلا نجد سوى كل إحترام وتقدير وعندنا ونحن مسلمون يجدون التهجم والاعتداء، ثم نتهمهم بالتخلف!”.

فيما يخالفه الباحث عبد الله المالكي: ” وداعشي بريطاني عيونه زرقاء قتل مبتعثة سعودية! كلها جرائم وكلها مدانه.. المهم لا نبالغ في جلد ذواتنا”.

وقال خالد الخضيري في حديث عن البريطاني المعتدى عليه، وتسائل: ” الاخ البريطاني الذي تعرض للاعتداء كان اول شخص يساهم معنا في حملة افطار صايم وهو مسلم. هل هذا المنظر يمثلنا كبلد؟ لا حول ولا قوة الا بالله”.

وأنشأ المغردون وسمًا اسمه: (#كف_عبير_يمثلني)، والتي قالوا إنها اسم زوجة البريطاني المقيم، عبروا فيه تأييدهم لما وصفوه بالدفاع عن نفسها ووضع حد لتصرفات الهيئة.

تثمن ندى ما قامت به عبر، لكن المحزن هو: ” كف الهيئة مستحق، الجيد انه كان من سيدة سعودية، المحزن ان جنسية زوجها هي من تحميها في وطنها!”.
ويعلق عبد الله المقبل بسخرية ويقول: ” ثلاثة أجيال متعاقبة من السعوديين كانت الهيئة ومازالت “قضيتهم” المصيرية ألا تستحق أن نطلق عليها(شاغلة الناس ومالئة الدنيا)!! #كف_عبير_يمثلني”.

ويدعو المغرد عمر بن عبد العزيز لمراجعة تصرفات جهاز الهيئة: ” سخط شعبي كبير يُلاحظ هنا نحن بحاجة للاعتراف بالأخطاء وإعادة النظر في كيفية عمل الجهاز”.
(نبأ / تقرير)