أخبار عاجلة

بعد اجتماع مشترك.. بريطانيا: ملتزمون بأمن واستقرار الكويت

الكويت/ وكالات- جدَّدت بريطانيا التأكيد على التزامها بأمن واستقرار الكويت خلال اجتماع مشترك بين البلدين، الخميس، وشهد توقيع اتفاقيتين في مجالي الصحة والطيران المدني.

وفي ختام الاجتماع التاسع للجنة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية، الخميس، حسب "الأناضول"، قال خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي – في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا توبايس الوود – إن بريطانيا جددت التزامها بأمن واستقرار الكويت ودول الخليج.

وأشاد بهذا الموقف البريطاني "المعبر عن العلاقة التاريخية بين الجانبين، لافتًا إلى أن اجتماع لجنة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية شهد توقيع اتفاقية تتعلق بالتعاون الصحي، وأن هذه الاتفاقية تتعلق بتسليم إدارة "مستشفى جابر الأحمد الجابر الصباح" بالعاصمة الكويتية إلى شركة بريطانية.

وهذا المستشفى حكومي، ويعد أحد أكبر المستشفيات في منطقة الشرق الأوسط من حيث طاقته الاستيعابية.

وفيما يتعلق باتفاقية الطيران المدني، قال الجار الله: "هي تختص بإدارة مطار الكويت الدولي وتأمينه، وكما هو معروف هناك شركة بريطانية تدير العمليات الأمنية فيه، وهناك تقدم كبير في إنجاز الجانب الأمني في هذا المرفق".

وأشاد بـ"التعاون الكبير جدًا" بين البلدين في إدارة وتأمين مطار الكويت عبر هذه الشركة البريطانية، دون أن يضيف أي تفاصيل أخرى حول الاتفاقية الجديدة.

ولفت الجار الله إلى أن اجتماع لجنة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية، اليوم، اتسم بالديناميكية والإنتاجية.

وتابع: "شعرنا منذ الاجتماع الأول للجنة أن اجتماعاتها واعدة وتعود بالمنفعة والفائدة على البلدين باعتبار أن هذه اللجنة تضم قطاعات الدولة كافة، ومن هذا المنطلق هي لجنة حيوية وفي كل اجتماع يُضاف إليها قطاع جديد وهو ما يدل على حيوية عمل اللجنة".

وأعرب الجارالله عن "تطلعه بكل أمل وتفاؤل لنتائج هذا الاجتماع لا سيما أن هذه اللجنة تتسم بحفاظها على اجتماعاتها الدورية التي تعقد بالتبادل بين البلدين ولم تنقطع أو تتأخر عن موعدها طوال السنوات التسع الماضية.

يذكر أن لجنة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية تم إنشاؤها قبل 9 سنوات، وتجتمع بالتبادل بين الكويت ولندن بشكل نصف سنوي.

وتشهد الخليجية" العلاقات البريطانية الخليجية تناميًّا ملحوظًا في الفترة الأخيرة.

وفي مايو الماضي، عقدت بريطانيا ودول الخليج الاجتماع الوزاري الخامس للحوار الاستراتيجي على مستوى وزراء الخارجية في مدينة جدة غربي السعودية، وناقش الاجتماع العلاقات بين مجلس التعاون وبريطانيا وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.