أخبار عاجلة
مدخل مطار صنعاء الدولي (صورة من الأرشيف)

“الطيران المدني” اليمني يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لرفع الحظر عن المطارات

صنعاء/ نبأ – دعا المتحدث الرسمي باسم “الهيئة العامة للطيران المدني” في اليمن مازن غانم المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لرفع الحظر الجوي المفروض على مطار صنعاء الدولي.

وقال غانم، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ”: “إغلاق مطار صنعاء الدولي تسبب بكارثة إنسانيه كبيرة أودت بحياة عدد من المواطنين اليمنيين في الداخل والخارج”. وبيّن أن حوالي 9 آلاف مريض فقدوا حياتهم من إجمال 75 ألف حالة حسب إحصاء وزارة الصحة، وذلك بسبب عدم تمكنهم من السفر للخارج للعلاج، موضحاً أن بقية المرضى “ينتظرون مصيراً مجهولاً في حال عدم السماح لهم بالسفر وخاصة مرضى السرطان والقلب”.

وأضاف “ما يقارب 35 ألف مواطن يمني عالق خارج البلاد من مغتربين وطلاب وأسر تريد العودة إلى أرض الوطن”. وأشار غانم إلى أن تدمير وإغلاق المطارات اليمنية “استهداف مباشر للمواطنين اليمنيين وكذلك استهداف للمطارات المدنية”، معتبراً ذلك “سابقة خطيرة لم تحدث في تاريخ الحروب وجرمته القوانين والمواثيق الدولية”.

وأكد أن “القانون الدولي كفل حرية التنقل للمواطنين”، مطالباً المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لرفع الحظر الجوي المفروض على المطارات اليمنية وخاصة مطار صنعاء الدولي “الشريان الرئيس لليمن، وذلك لإنقاذ حياة آلاف المرضى وعودة العالقين اليمنيين إلى بلادهم”.

ولفت الدكتور غانم إلى أن “عدداً من الأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية التي كانت تنقل عبر الجو نفدت من الأسواق”، قائلاً: “60 صنف من الأدوية الضرورية انعدمت من السوق، منها 45 صنف أدوية السرطان والأمراض المستعصية”.

وأكد أن “الأدوية الخاصة بمراكز الغسيل الكلوي والتي كانت تنقل عبر مطار صنعاء الدولي نفدت، مما تسبب في إغلاق سبعة مراكز للغسيل الكلوي سيؤدي إلى كارثة إنسانية لأمراض الفشل الكلوي، مما يعني وفاة 3 حالات يوميا”.