أخبار عاجلة
العضو في مجلس الشورى السعودي صالح الخثلان ا

الخثلان يطالب الحكومة بكشف غموض بيع “أرامكو”

الرياض/ نبأ – طالب العضو في مجلس الشورى السعودي صالح الخثلان الحكومة بتقديم إجابات للمواطنين وكشف الغموض عن تخصيص شركة “أرامكو” السعودية للنفط، وذلك خلال مناقشة المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

ونقلت صحيفة “الحياة” السعودية عن الخثلان قوله إن “رؤية التخصيص غير واضحة، مما جعلها حديث الناس في المجالس والأعمال ومصدر قلق لكثيرين”. وأضاف “مجلس الشورى لا يملك إجابة واضحة عن ذلك، هل المقصود بيع أو تملك أو تخصيص محدود للقطاعات”.

واعتبر أن “هدف المملكة في توجيه الاعتماد على الموارد غير النفطية هدف قديم، والدولة تسعى بشكل جاد لتطبيق هذا التوجه، ونحن مستبشرون ومتفائلون بذلك”، مطالباً وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالكشف عن مراحل تخصيص “أرامكو”، إذ تشعبت التوقعات والاحتمالات في هذا الشأن بشكل كبير”.

من جهته، أكد العضو في المجلس فهد بن جمعة “أهمية الحفاظ على حصة المملكة في سوق النفط، وعدم خفض الإنتاج الحالي”، وتساءل عن “أثر رفع الدعم عن الوقود على الإنتاج والاستهلاك المحلي وعلى العائد المتوقع للخزانة العامة للدولة”.

وطالبت اللجنة في توصياتها التي رفعتها إلى المجلس وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، بإعداد خطة شاملة لتنمية المحتوى المحلي في مشتريات السلع والخدمات وتوطين القوى العاملة في القطاعات والشركات التابعة للوزارة، والعمل على زيادة استقطاب ودعم استثمارات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجالات التعدين والصناعة والغاز.

وطالبت اللجنة وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بدراسة أسباب تعثر بعض المشاريع الصناعية الاستراتيجية التي تقع تحت مظلة البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية ووضع الحلول لمعالجتها، كما طالبت اللجنة الوزارة بتقويم المنجزات وفق مؤشرات الأداء مقارنة بالمستهدف في “الاستراتيجية الوطنية للصناعة 2020”.