أخبار عاجلة

“معهد الخليج” ينظم ندوة حول الوضع الحقوقي في اليمن والبحرين

في جامعة ملبورن الأسترالية، نظم "معهد الخليج للديموقراطية وحقوق الإنسان" مؤتمرا تناول فيه الأوضاع الحقوقية في البحرين واليمن.

تقرير رانيا حسين

تحت عنوان الأزمة الحقوقية في البحرين والكارثة الإنسانية في اليمن، نظم "معهد الخليج للديموقراطية وحقوق الإنسان" مؤتمراً حقوقيا في جامعة ملبورن بأوستراليا.

المؤتمر الذي شهد اطلاق تقرير مفصل عن الإعدام في البحرين، تحدثت فيه رئيسة لجنة التقارير والدراسات في "معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان"، فاطمة يزبك، مؤكدة أن الإعدام الأخير لثلاث نشطاء لم يستند إلى محاكمة عادلة.

من جهتها، أشارت رئيسة قسم الحملات في منظمة العفو الدولية، في أستراليا، ديانا السيد، إلى الإنتهاكات "الحقوقية الهائلة" التي تحدث في البحرين بشكل متواصل منذ فبراير 2011، لافتة إلى أن صفقات الأسلحة التي تعقدها الحكومة البحرينية تستخدمها لاحقًا في قمع المتظاهرين السلميين.

إلى ذلك، أكد رئيس منظمة ريبريف المناهضة للإعدام، المحامي جوليان ماكماهون، أن النظام القضائي "غير عادل في البحرين، كما أن النظام يوظّف القانون لإرتكاب التجاوزات"، واصفا الإعدامات الأخيرة بأنها قتل خارج القانون.

كما تطرق المؤتمر إلى جرائم الحرب السعودية في اليمن، حيث استعرض الأكاديمي اليمني إبراهيم المهدي، استهداف قوات التحالف السعودية للمدنيين والمرافق الحيوية والمنشآت المدنية بشكل مباشر، مشيرًا إلى أن الأرقام كارثية للقتلى والجرحى المدنيين والأطفال، وللمواطنين الذين يعانون من سوء التغذية.