أخبار عاجلة

المملكة تحاول أن تثبت عدم إلتزامها بالإدارة الأمريكية بتوثيق العلاقة مع فرنسا وسلمان ختم زيارته

السعودية / نبأ – غادر سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد باريس اليوم بعد زيارة رسمية تلبية لدعوة تلقاها من فرانسوا هولاند رئيس فرنسا.

والتقى سلمان خلال الزيارة الرئيس فرانسوا هولاند، ومانويل فالس رئيس الوزراء، ووزير الخارجية لوران فابيوس ووزير الدفاع جان إيف لودريان حيث جرت خلال تلك اللقاءات مباحثات رسمية بين الجانبين.

ويرى الأستاذ في العلاقات الدولية شفيق المصري في إتصال مع قناة “نبأ” الفضائية أن العلاقة السعودية الفرنسية “من المنتظر أنّ تتوثق إستناداً إلى تاريخ هذه العلاقة”، مشيراً إلى أن “هناك إتفاق ثنائي حول قضايا عديدة في الشرق الأوسط بين المملكة وفرنسا، منها الإصرار الفرنسي على مواجهة النظام السوري والحزم في إطار محاربة الإرهاب”.

ويرى المصري أنّ “السعودية إستحسنت توثيق العلاقة بما تتضمنه من الهبة المخصصة من فرنسا بتسليح الجيش اللبناني”، معتبراً “أنّ السعودية تريد أن تؤكد أنّها تستطيع أن تثبت صداقاتها مع دول أخرى، وأنها لا تلتزم دائماً بالإرادة الأمريكية ولا سيما بعد تردد الولايات المتحدة في الملف السوري والمفاوضات والإجراءات مع إيران”.

وإعتبر المصري أن “المصالح الفرنسية عبر تاريخ العلاقة الفرنسية ولبنان لا تتعارض مع المصالح السعودية، أما في مصر لا تزال المواضيع متأرجحة، في حين أن مرحلة الصدام غير واردة إطلاقاً”، مشيراً إلى “مطامع الولايات المتحدة من جهة وروسيا من جهة أخرى”.
(نبأ)