أخبار عاجلة
حذر وزير التعليم لشؤون البنين سابقاً حمد آل الشيخ: الاستغناء عن الكتاب مضر صحياً

تحذيرات إلى وزير التعليم من خطورة الاستغناء عن الكتاب المدرسي

الرياض/ نبأ – حذر أكاديميان سعوديان وزير التعليم أحمد العيسى من خطورة اتجاه وزارته إلى الاستغناء عن الكتاب المدرسي في غضون عامين أو 3 أعوام.

ووصف نائب وزير التعليم لشؤون البنين سابقا حمد آل الشيخ التوجه إلى إلغاء الكتاب بـ”غير المنطقي”، معتبراً أن الاعتماد على التقنية وإلغاء الكتاب المدرسي له “أضرار صحية مثل أضرار العيون، وإصابات الرقبة، وتشتيت الانتباه لدى الطلاب”. وطالب آل الشيخ وزير التعليم بالتراجع عن اتخاذ مثل هذا القرار الذي “سيدمر الطلاب والطالبات من الناحية العلمية”.

من جهته، نبه الأستاذ في كلية التربية في جامعة الملك سعود بدر العتيبي إلى خطورة الاستغناء عن الكتاب المدرسي، لافتاً الانتباه إلى أن “الاحتجاج بثقل الحقائب المدرسية ليس مقنعاً لإلغاء الكتاب”، موضحاً أن هناك “حلولاً كثيرةً بديلة يمكن أن تقلّص ثقل الحقيبة المدرسية”.

ورأى العتيبي أن إلغاء الكتب “سيتسبب في زيادة ضعف مستوى إتقان الكتابة والقراءة لدى الطلبة”، مشيراً إلى أن التقويم المستمر للمرحلة الابتدائية “يظهر أن مخرجاته ضعيفة جداً لعدم إتقان الكتابة والقراءة”.

وكان وزير التعليم قد أعلن توقف الوزارة عن طباعة الكتب والمقررات الدراسية بعد عامين أو 3 أعوام، بعد إبرام اتفاق مشروع التحول نحو التعليم الرقمي مع شركة “تطوير”.