أخبار عاجلة
رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي

العبادي لأردوغان: “الحشد الشعبي” تشكيل وطني يساهم بتحرير العراق

بغداد/ نبأ – دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى عدم التدخل في شؤون العراق، وذلك على خلفية تصريحات أردوغان الأخير المسيء لهيئة “الحشد الشعبي”.

واستغرب العبادي، في بيان، من تصريح نردوغان حول الهيئة الذي “يعد شأناً داخلياً عراقياً لا يجوز التدخل فيه”، مؤكداً أنها “تشكيل وطني عراقي انطلق استجابة لفتوى المرجع الديني الاعلى سماحة السيد علي السيستاني دام ظله، إذ ساهم إلى جانب القوات العراقية بتحرير الأراضي وتحقيق الانتصارات على عصابات “داعش” الارهابية”.

وأضاف أن “العراق دولة ذات سيادة وقانون “الحشد الشعبي” جعله قوة تابعة للدولة العراقية وتحت سيطرتها، وهذه القوة تدين بالولاء للعراق وشعبه وليس لأية دولة اخرى وتتبع أوامر القائد العام للقوات المسلحة”.

ودعا العبادي الدول الجارة والصديقة إلى “عدم التدخل في شؤونه الداخلية ومساندته في حربه ضد هذا العدو الذي يمثل تحدياً لكل المنطقة والعالم”.

وتأتي تصريحات العبادي بعد أن وصف أردوغان، في مقابلة مع قناة “الجزيرة” القطرية، “الحشد الشعبي” في العراق بأنه “تنظيم إرهابي”، متهما إيران بالتغلغل في 4 دول بالمنطقة لتشكيل “قوة فارسية”. وفي وقت سابق من الخميس، اعتبر حسن سالم، رئيس كتلة “صادقون” النيابية التي تشكل الجناح السياسي لـ”عصائب أهل الحق”، أن تحرير قضاء تلعفر سيكون رداً على “وقاحة” أردوغان، وفق ما ذكر موقع “روسيا اليوم” على الإنترنت.

وفي السياق نفسه، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال، في بيان، استدعاء السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز بعد تصريحات أردوغان، وأكد أن الوزارة “سلمت إلى السفير التركي لدى بغداد احتجاجاً رسمياً على التصريحات الأخيرة للرئيس التركي عن الحشد الشعبي”.