أخبار عاجلة
يواجه قطاع سوق الأجرة تحديات منها انخفاض مستوى جودة الخدمة المقدمة

بدء “سَعودة” قطاع النقل وتأجير السيارات.. قريباً

الرياض/ نبأ – قالت صحيفة “الاقتصادية” السعودية، يوم الأحد 23 أبريل/نيسان 2017، إن الجهات المعنية تعمل على توطين 45 ألف فرصة عمل في قطاع النقل وتأجير السيارات في السعودية قريباً.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن الوظائف المستهدفة تشمل مركبات الشحن الخفيف والثقيل والسطحات وسيارات الأجرة ومكاتب تأجير السيارات، موضحة أن توطين الوظائف سيكون “جزئياً وعلى مراحل عدة”.

وفي ما يتعلق بسيارات الأجرة العاملة بالتطبيقات مثل “أوبر” و”كريم”، قالت المصادر إن قرار توطين 45 ألف وظيفة “لا يشملها”، إذ إن عدد الوظائف في هذا المجال ضخم، ويوجد قرار بقصر العمل فيه على السعوديين فقط.

ويأتي ذلك في وقت تعمل فيه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والنقل على التوطين الحصري لنشاط شاحنات النقل الصغيرة والمتوسطة. ووفقا لبيانات رسمية سعودية، فإن قطاع سوق الأجرة الحالي يعمل فيه 30 ألف سيارة أجرة مرخصة للأفراد السعوديين، و45 ألف سيارة أجرة مرخصة للمنشآت، بمجموع كلي 75 ألف سيارة مرخصة من وزارة النقل في المملكة.

وقالت الصحيفة إن قطاع سوق الأجرة يواجه تحديات عدة منها انخفاض مستوى جودة الخدمة المقدمة، وتدني سلامة النقل بسبب انخفاض الاستثمار في صيانة المركبات المستخدمة، ووجود سائقين لهذه الخدمة من الوافدين غير المرخص لهم بمزاولة المهنة.

أما قطاع النقل البري، فيبلغ عدد المنشآت العاملة فيه نحو 5 آلاف منشأة تمتلك 600 ألف شاحنة، فيما تراوح نسبة السعودة في تلك المنشآت بين 9 و21 في المئة.

ويعيش في السعودية نحو 11 مليون وافد أجنبي يعمل معظمهم في القطاع الخاص. وتستهدف الحكومة ضمن خطة “رؤية 2030” الاقتصادية زيادة الوظائف للسعوديين في القطاع الخاص وخفض معدل البطالة من حوالي 11.6 إلى 7 في المئة، ورفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 30 في المئة، بعدما أصبحت 22 في المئة.