الملك سلمان مستقبلاً المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في جدة، الأحد 30 أبريل/نيسان 2017

ميركل تلتقي سلمان: اتفاقات اقتصادية وتدريب الجيش السعودي

الرياض/ وكالات/ نبأ – التقى الملك سلمان بن عبد العزيز المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في قصر السلام في مدينة جدة، يوم الأحد 30 ابريل/ نيسان 2017، حيث وقعا اتفاقات عدة منها تدريب الجنود السعوديين في ألمانيا.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” إن سلمان وميركل أشرفا، بعد لقائهما، على توقيع مذكرة تفاهم حول “تطوير الصناعات المستدامة تتركز على تسريع وتيرة التحول الصناعي الرقمي في السعودية بما يتماشى مع “رؤية 2030″ الاقتصادية الإصلاحية”.

ووقع سلمان وميركل مذكرة تفاهم أخرى حول “دعم وتمكين “رؤية 2030″ و”برنامج التحول الوطني” في ما يتعلق باستراتيجيتها الرقمية والحلول التكنولوجية ذات الصلة”. كما وقعا مشروع إعلان نوايا مشترك بين وزارة الداخلية في المملكة والشرطة الاتحادية الألمانية، ويتعلق الإعلان بتدريب سيدات سعوديات يعملن في مجال حماية الحدود على أيدي نساء من أفراد الشرطة الاتحادية، وكذلك تدريبات ارتقائية لشرطة السكك الحديدية في المملكة السعودية ودورات تدريبية في قطاع أمن الطيران.

وستوفر الاتفاقية إمكانية تدريب أفراد من الجيش السعودي، في مؤسسات الجيش الألماني. كما وقع الجانبان مشروع إعلان نوايا مشترك في مجال التعاون الإنمائي، وبرنامج تعاون تنفيذي في مجال التدريب التقني والمهني. وجرى كذلك توقيع مشروع اتفاقية لتدريب الطلبة داخل المنشآت العسكرية الألمانية.

كما وقعت الحكومتان الألمانية والسعودية اليوم في جدة خطاب نوايا مشترك بشأن التعاون الشرطي. ويرافق ميركل وفد اقتصادي رفيع المستوى يضم مجموعة من الرؤساء التنفيذيين لأكبر الشركات الألمانية “المهتمين بالتحولات الاقتصادية التي تشهدها المملكة بما في ذلك رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني”، بحسب بيان صادر عن السفارة الألمانية في الرياض. وستلتقي ميركل خلال الزيارة بعدد من سيدات الأعمال السعوديات “الناشطات في مجالات مختلفة وذلك للاطّلاع على التطورات الاجتماعية والاقتصادية في المملكة”، وفقاً للبيان.

وأشارت صحيفة “إندبندنت”، في عددها الصادر يوم الأحد 30 أبريل/نيسان 2017، إلى أنه من المحتمل التوقيع على بعض الاتفاقات السياسية والاقتصادية والدفاعية من بينها إقرار صفقة الزوارق الحربية الضخمة لمصلحة السعودية.

وبحسب موقع “دويتشه فيله” الألماني، من المفترض أن تتركز مباحثات ميركل مع المسؤولين السعوديين على العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية والدولية والاجتماع القادم لمجموعة الدول الـ20 في مدينة هامبورغ الألمانية يومي 7و8 تموز/ يوليو 2017.

وفي عام 2016، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 8 مليارات يورو، بينما يبلغ حجم الاستثمارات الألمانية في المملكة نحو 1.2 مليار يورو.