أخبار عاجلة
وزير النفط الكويتي عصام المرزوق

وزير النفط الكويتي: إجماع على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط لستة شهور

الكويت/ وكالات- أكد وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، وجود شبه إجماع على أهمية تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط، لمدة ستة شهور إضافية على الأقل.

وبدأ الأعضاء في "أوبك" ومنتجون مستقلون، مطلع العام الجاري رسمياً، خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل و558 ألف برميل يومياً، على التوالي، لمدة 6 شهور تنتهي في يونيو المقبل، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية.

وقال المرزوق، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الكهرباء والمياه في البلاد، في تصريح نقله بيان لمؤسسة البترول الكويتية (حكومي)، إن "هناك خيارات عديدة قيد الدراسة بين الدول المنتجة، بخصوص تمديد اتفاق خفض الإنتاج".

وأضاف أن بلاده تدعم جميع الجهود الرامية إلى إعادة التوزان للسوق النفطية، مشيراً إلى "التزام الكويت الكامل باتفاق خفض الإنتاج".

وزاد: "نسبة التزام الدول المشاركة بقرار تخفيض الإنتاج خلال الشهور الماضية، كانت غير مسبوقة.. آثار خفض الإنتاج ستؤتي ثمارها مع انخفاض المخزون العالمي تدريجياً خلال الشهور القادمة".

وأوصت اللجنة الوزارية المشتركة لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، والمنتجين غير الأعضاء خلال اجتماعها الأخير في الكويت، خلال مارس الماضي، بتمديد الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط لمدة ستة شهور إضافية.

وأشار وزير النفط الكويتي، إلى أن الإعلان رسمياً عن تمديد الاتفاق، سيتم خلال الاجتماع الوزاري المقبل بين دول منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجين مستقلين في 25 مايو الجاري في العاصمة النمساوية فيينا.