أخبار عاجلة

دول خليجية تعرض اتخاذ خطوات ملموسة لإقامة علاقات أفضل مع “إسرائيل”

واشنطن/ نبأ- كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، عن وثيقة سرية لدول الخليج تعرض فيها اتخاذ خطوات ملموسة لإقامة علاقات أفضل مع إسرائيل.

وتتضمن المقترحات السماح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في الأجواء الخليجية ورفع القيود عن بعض المواد المستوردة ومنح تأشيرات للفرق الرياضية الإسرائيلية أو الوفود التجارية للمشاركة في مناسبات في الدول العربية، فضلاً عن سعي الدول الخليجية إلى دمج الاحتلال أكثر في الهيئات التجارية والاقتصادية في المنطقة.

وقالت المصادر إن موقف الدول العربية يهدف إلى الإصطفاف إلى جانب ترامب الذي أعلن رغبته في العمل مع دول الخليج على التوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط.

من جهته، كشف خبير أميركي ضمن فريق الرئيس دونالد ترامب، أن الأخير يعد خطة لتطبيع العلاقة بين الإحتلال وعدد من الدول العربية منها المغرب، بحسب موقع "المونيتور" البريطاني.

الخبير الذي رفض الكشف عن هويته، أشار إلى أن الدول العربية التي تدخل ضمن المخطط، زيادة على المغرب، هي السعودية ومصر والأردن وفلسطين، موضحاً أن البدء بخطة العمل ستنطلق في الأيام المقبلة، وستستغرق عدة أسابيع.

ويزور ترامب السعودية الأسبوع المقبل في أول زيارة خارجية له، منذ توليه منصبه في 20 يناير الماضي، قبل أن يتوجه إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة وإيطاليا.