أخبار عاجلة

نبيل رجب يدعو ترامب لإعادة النظر في التحالفات مع دول الخليج

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" رسالة موجهة من الناشط الحقوقي البحريني المعتقل نبيل رجب، إلى ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب، يدعوه فيها الى مراجعة حساباته في ما يتعلق بالعلاقات مع الدول الخليجية ذات الأنظمة الإستبدادية.

تقرير سناء إبراهيم

إلى السعودية يتوجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أولى محطاته الخارجية، من دون الإلتفات إلى السجل الحقوقي السيء الصيت للمملكة، التي تنفّذ عدوانا همجيا على اليمن منذ أكثر من عامين بالتعاون مع دول أخرى بينها البحرين، التي تجهد هي والسعودية إلى سحق المواطنين والمجتمع المدني المطالب بأبسط حقوقه.

الناشط المعتقل والمدافع عن حقوق الإنسان نبيل رجب، استنكر مخططات الإدارة الأميركية غير المكترثة  بما تقوم به السعودية في اليمن، والتي اختارت رفع كل الشّروط المتعلقة بحقوق الإنسان عن مبيعات الأسلحة إلى البحرين، التي تشارك في تحالف العدوان.

رجب وفي مقال بصحيفة "نيويورك تايمز"، انتقد السعي المتهور لواشنطن من أجل تحقيق الرّبح من دون أي قيود، لافتاً إلى صفقة لبيع السعودية مقاتلات إف 16 تبلغ قيمتها 2,8 مليار دولار، من شأنها أن تساعد على تدمير اليمن، ما يزيد الكارثة الإنسانية في هذا البلد.

وتطرق رجب إلى محاولات سلطات المنامة سحق المجتمع المدني في البحرين، داعياً واشنطن إلى الضغط على حكومات الخليج والبحرين بينها من أجل احترام حقوق الشعوب والحريات الأساسية.

"انتقاد التّعذيب وجرائم الحرب على "تويتر"، والتّحدث إلى الصّحافيين بشأن الوضع في البحرين والخليج، هذه الأمور، جعلتني أواجه الآن حكمًا بـ 18 عامًا في السجن"، قال رجب متوجها لترامب.

وطالب الناشط الحقوقي المعتقل إدارة ترامب إعادة النظر في علاقاتها مع الأنظمة المستبدة مثل البحرين، مشدداً على أن التّحالفات الإشكالية تكلف الولايات المتحدة أكثر بكثير من أيّ ربح تحصل عليه من صفقات الأسلحة.