أخبار عاجلة

الرئيس الأمريكي يغادر السعودية متجها إلى الأراضي المحتلة

السعودية/ نبأ- غادر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المملكة العربية السعودية، اليوم الأثنين، بعد زيارة رسمية استمرت يومين.

وكان ترامب، وصل صباح أمس الأول، إلى الرياض، في زيارة تاريخية رسمية للمملكة استمرت يومين، عقد خلالها لقاء قمة مع الملك سلمان بن عبدالعزيز، كما شارك في أعمال القمة الخليجية الأمريكية، وأعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

ويصل الرئيس الأمريكي اليوم  إلى الأراضي المحتلة قبل أن ينتقل الثلاثاء إلى مناطق السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية، بعد أن دعا الأحد في الرياض قادة أكثر من خمسين دولة إسلامية للمشاركة في مكافحة الإرهاب.

وأشار ترامب في كلمته ضمن فعاليات أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية في العاصمة السعودية الرياض، إلى إن بلاده وقعت اتفاقيات مع المملكة العربية السعودية بقيمة 400 مليار دولار، تستحوذ صفقات السلاح منها على نحو 27.5 بالمائة، وفق حسابات "الأناضول".

وأضاف إن صفقات السلاح التي جري توقيعها بلغت قيمتها 110 مليار دولار بما يمكن الجيش السعودي من تحقيق أداء أفضل، مشيراً إلى أن الصفقات الموقعة بين البلدين ستخلق مئات الوظائف لمواطني البلدين.

وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، شملت الاتفاقيات الموقعة، قطاعات توليد الطاقة، والصحة، واتفاقيات خاصة بشركة أرامكو (النفط والغاز)، والبتروكيماويات، والتعدين، والنقل الجوي وشراء طائرات، والعقار، والصناعات العسكرية، وتطوير القوات المسلحة، والتقنية.

ووصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى الرياض صباح أمس، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في 20 يناير الماضي.