أخبار عاجلة

روحاني: “قمة الرياض” حدث شكلي لا قيمة سياسية له

طهران/ وكالات- قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأثنين، إنه لا يمكن تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط من دون مساعدة طهران، وذلك في معرض رده على الانتقادات التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يزور المنطقة حاليا، للجمهورية الإسلامية.

كما انتقد روحاني، خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الإيرانية طهران، القمة الإسلامية الأمريكية في السعودية، ووصفها بأنها "(حدث) شكلي لا قيمة سياسية له ولن تتمخض عنه أي نتائج".

وقال "من يستطيع القول إن الاستقرار الإقليمي يمكن استعادته من دون إيران؟ من يمكنه القول إن المنطقة ستشهد استقرارا كاملا من دون إيران؟"

وأضاف روحاني أن انتخابات الأسبوع الماضي أظهرت أن الإيرانيين يريدون مزيدا من الديمقراطية والتفاعل مع العالم وهو ما سيقود إلى التقدم الاقتصادي الذي تشتد الحاجة إليه.

ونقل التلفزيون الإيراني عن بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله "مرة أخرى، عبر تكرار مزاعمه التي لا أساس لها، حاول الرئيس الأمريكي… تشجيع دول المنطقة على شراء المزيد من الأسلحة عبر نشر الخوف من إيران".

وجاء تصريح قاسمي بعد أن أنهى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأحد زيارة إلى السعودية، حيث وقع صفقات أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار تقريبا.

وقال قاسمي إن واشنطن "تقوي شوكة الإرهابيين في المنطقة بسياساتها العدوانية" و"يجب أن تتوقف أمريكا عن بيع أسلحة لإرهابيين خطرين".

وأضاف أن الولايات المتحدة وحلفاءها "يجب أن يعرفوا أن إيران دولة قوية ومستقرة وديمقراطية" وتروج "للسلام وحسن الجوار وعالم مناهض للعنف والتطرف".