أخبار عاجلة
وزير الخارجية المصري، سامح شكري مع نظيره السعودي عادل الجبير، خلال مؤتمر صحافي مشترك في القاهرة

شكري يلتقي الجبير ويؤكد “التنسيق الأمني والعسكري المشترك”

مصر/ نبأ – قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، يوم الأحد 4 يونيو/حزيران 2017، قال إن العلاقات مع الرياض “مهمة للأمن القومي العربي”.

وأضاف شكري، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير، في القاهرة، أن المباحثات مع نظيره السعودي “تناولت العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب، وتطرقت إلى أهمية الحفاظ على الأمن القومي العربي ومنع التدخلات الخارجية”.

وأفاد سامح شكري بأن التنسيق مع الرياض “يشمل وقف تمويل الجماعات الإرهابية وكذلك القضاء على الخطاب الديني المتشدد”، مضيفاً أن “التنسيق المشترك بين القاهرة والرياض يشمل الجانب الأمني والعسكري”.

من جهته، قال الجبير إن الطرفين “يسعيان إلى تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن”، مشيراً إلى أنه “استعرض جميع القضايا في المنطقة مع نظيره المصري”. وأكد عادل الجبير أن “مصر حريصة على مواجهة الإرهاب والتطرف”.

وأضاف الجبير أن الولايات المتحدة “لديها رغبة كبيرة بالتعاون مع الدول العربية في محاربة الإرهاب”. وتعد في أول زيارة له منذ أكثر من عام، وصل وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إلى القاهرة، يوم الأحد 4 يونيو/حزيران 2017، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

وتعدّ زيارة الجبير لمصر هي الأولى منذ آخر زيارة له مع الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى القاهرة، في أبريل/نيسان 2016. وفي أبريل/نيسان 2017، عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك سلمان، قمة ثنائية في الرياض، ناقشا خلالها قضايا السياسة ومكافحة الإرهاب والتعاون الاستراتيجي، بعد عام شهد تبايناً في وجهات النظر بين البلدين، وهجوماً متبادلاً في وسائل الإعلام.