أخبار عاجلة

نيويورك تايمز: الحملة ضد قطر تعوق الجهود الأميركية لإقامة “ناتو عربي”

علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية على  مقاطعة بعض دول الخليج لقطر، معتبرة أنها تقوّض فرص تشكيل ما يسمى التحالف العربي الإسرائيلي لمواجهة الإرهاب.

تقرير محمود البدري

شقاق ضخم بين أشقاء الأمس لا بل حرب مفتوحة على قطر، لن تقتصر تداعياتها على دول الخليج.

لم يتطلب الأمر أكثر من أسبوعين حتى تحولت الهجمة الإعلامية على الدوحة إلى خطوات عملياتية تمثلت في قطع العلاقات وإغلاق الحدود.

خطوة شكلت صفعة لمخطط الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإقامة تحالف عربي ينضم إليه الكيان الاسرائيلي، بحسب "نيويورك تايمز" الأميركية.

الصحيفة اعتبرت في مقال لها، أن المواجهة المتصاعدة بين قطر والدول العربية الأخرى تمثل تعقيدًا جديدًا وغير مرغوب فيه أمام الجهود الأمريكية لإقامة تحالف لمواجهة الإرهاب.

وتساءلت، كيف يمكن للحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة، على سبيل المثال، أن تشمل طائراتٍ حربية من البحرين والسعودية والإمارات، إذا لم تعد هذه الحكومات تسمح لممثليها العسكريين بزيارة قاعدة القيادة الرئيسية للولايات المتحدة في المنطقة؟. في إشارة الى قاعدة العديد الموجودة جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة.

إلا أن كلام وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون في العاصمة الإسترالية سيدني، ورغم عرضه التوسط والمصالحة بين دول الخليج على أمل الحفاظ على جهود إدارة ترامب لخلق تحالفات واسعة ضد إيران والمجموعات الإرهابية في الشرق الأوسط، لا يتطابق مع ما نقلته الصحيفة الاميركية من مخاوف. هو الذي قال "لا أتوقع أن يؤثر هذا كثيرا، أو على الإطلاق، في الحرب الموحدة على الإرهاب في المنطقة أو عالميا.  لكني ادعوا دول مجلس التعاون الخليجي الى حل خلافاتها".

وعلى الرغم من إعلان الدوحة  استعدادها لأي وساطة تنهي الأزمة مع دول الخليج، إلا أن خطوات الرياض وأبو ظبي المتسارعة يشكّل التصدع الأكبر في جدران البيت الخليجي منذ تأسيس مجلس التعاون عام 1981، ويفتح الباب على سيناريوات خطيرة قد لا يكون النزاع الدائر حالياً إلا الشرارة الأولى لها.