أخبار عاجلة
نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف

بوغدانوف يبحث الأزمة الخليجية مع السفير السعودي في موسكو

موسكو/ نبأ- بحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع السفير السعودي لدى موسكو عبد الرحمن الراسي، الأزمة في العلاقات، بين عدد من دول الخليج مع قطر.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان، أن بوغدانوف والراسي بحثا أيضا المسائل الملحة المتعلقة بتطورات الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع التركيز على الوضع في سوريا والعراق وليبيا.

تجدر الإشارة إلى أن الاتصال الروسي السعودي يأتي عشية وصول وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى موسكو اليوم الجمعة، إذ من المقرر أن يلتقي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف السبت المقبل.

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة، وقررت السنغال وتشاد استدعاء سفيرها لدى قطر لـ"التشاور".

من جانبها، نفت قطر الاتهامات بـ"دعم الإرهاب" التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.