أخبار عاجلة
رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر: لا يمكن الاستعانة بالخارج للدفاع عن أوروبا

يونكر: الاتحاد الأوروبي سيعزز دفاعه بعد تغير الدبلوماسية الأميركية

تشيكيا/ نبأ – اعتبر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، يوم الجمعة 9 يونيو/حزيران 2017، أن على أوروبا زيادة الاستثمار في مجال الدفاع بعد التغيير “الجوهري” في الدبلوماسية الأميركية.

وشدد يونكر، في مؤتمر حول الدفاع والأمن في العاصمة التشيكية براغ، على أن “الولايات المتحدة غيرت سياستها الخارجية بشكل جوهري منذ ما قبل وصول (الرئيس الأميركي) دونالد ترامب”.

وتابع يونكر بالقول إنه “ومنذ 10 سنوات تعتبر (الولايات المتحدة) أنها تتحمل قسماً كبيراً من العبء” في الدفاع المشترك في أوروبا، مضيفاً “ليس لدينا خيار آخر سوى الدفاع عن مصالحنا (…) عبر زيادة جهودنا الدفاعية”. وقال: “لا يمكن الاستعانة بالخارج في الدفاع عن أوروبا”، في إشارة إلى حلف شمال الأطلسي.

وكان ترامب قد ساهم تارة بتصريحات وتارة أخرى بالتزامه الصمت في زرع شكوك بشأن تضامن الولايات المتحدة مع الأعضاء الآخرين في حلف شمال الأطلسي في حال تعرض أحد أعضائه لاعتداء.

وكانت المفوضية الأوروبية قد كشفت، يوم الأربعاء 7 يونيو/حزيران 2017، عن خطة غير مسبوقة لتمويل الدفاع الأوروبي تقضي بإنشاء صندوق قيمته 5,5 مليارات يورو سنوياً، تتضمن آليتين لتفعيل التكامل العسكري بين الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي.