أخبار عاجلة
المبعوث الأممي إلى اليمن المنتهية مهمته إسماعيل ولد الشيخ أحمد

الأمين العام للأمم المتحدة يستغني عن ولد الشيخ كممثله في اليمن

نيويورك/ نبأ – أكدّت مصادر دبلوماسية مطّلعة في نيويورك لقناة “الميادين” التلفزيونية أنّ الأمين العامّ للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قررّ على نحو نهائيّ الاستغناء عن وساطة إسماعيل ولد شيخ أحمد، كممثل له في اليمن.

وأكدت المصادر أنه لن يتم الاعلان عن قرار الاستغناء عن ولد الشيخ قبل تعيّين مبعوث جديد لليمن. وجاء قرار الاستغناء بعد رفض قادة صنعاء التحاور مع ولد الشيخ، مما شلّ بصورة كاملة مهمّته، وفي وقت أكد فيه ولد الشيخ أن زيارته للرياض كانت “موفّقة” وأنّ الجهود “مستمرة للتوّصل إلى حلّ سلميّ في اليمن”.

وفي سياق آخر، نقلت “الميادين” عن مصدر أمميّ قوله إنّ مسؤولاً رفيع المستوى في الأمم المتحدة وجّه رسالة إلى السعودية طالبها فيها بضرورة إعادة فتح مطار صنعاء الدوليّ أمام الرحلات المدنية.

وأشار المصدر إلى أن الرسالة أكدت “خطورة استمرار اغلاق مطار صنعاء في ظل تدهور الوضع الصحيّ والإنسانيّ بفعل الحرب والحصار”. وكانت وزارة الخارجية اليمنية قد أعلنت يوم 29 نيسان/ أبريل 2017 وقف العدوان وفتح مطار صنعاء هو أقصر طريق لبناء الثقة “إن صحت نوايا أطراف العدوان”.

بدوره، أعلن ولد الشيخ في أكثر من تصريح أن منع المدنيين من المغادرة والهبوط في مطار صنعاء “يؤثران بشكل كبير في الوضع الإنساني في اليمن”.