أخبار عاجلة
مسلمون يؤدون صلاة عيد الفطر في شارع في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، الأحد 25 يونيو/حزيران 2017

المسلمون يحتفلون بعيد الفطر

29 يوماً من الصيام والعبادة ودعهم عدد من دول العالم الاسلامي اليوم، مستقبلين شهر شوال.

ففي فلسطين المحتلة، توافد المسلمون الفلسطينيون إلى أولى القبلتين المسجد الأقصى فجر الأحد 25 يونيو/حزيران 2017 لتأدية صلاة عيد الفطر المبارك، فيما ظهرت أجواء الفرح في باحات المسجد.

وشهد المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة إقبالا من المصلين من المواطنين والمقيمين والمعتمرين والزوار لآداء صلاة العيد والاستماع الى الخطبتين.

وفي قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الأحد هو غرة شهر شوال أول أيام عيد الفطر، كما أعلنت الهيئات الشرعية في كل من السعودية والإمارات والبحرين والكويت ثبوت رؤية هلال العيد، لكن الرؤية تعذرت في سلطنة عُمان والمملكة المغربية، وبذلك أصبح يوم الإثنين 26 يونيو/حزيران 2017، أول أيام عيد الفطر فيهما.

بدورها، أعلنت كل من مصر والسودان والحكومة اليمنية في صنعاء ثبوت رؤية هلال شوال، وأن الأحد هو أول أيام العيد فيها. وصدر إعلان مماثل عن “دار الفتوى” في لبنان، وعن مفتي عام ليبيا والقاضي الشرعي الأول في دمشق.

وفي العراق، أعلن ديوان الوقف السني أن الأحد هو أول أيام العيد في البلاد، وكذلك أعلن مفتي عام الأردن ومفتي الجمهورية في تونس ولجنة الأهلة في الجزائر. كما يحتفَل مئات المسلمين في إندونيسيا وماليزيا وتركيا بعيد الفطر، وقد شهدت هذه الدول أكبر تجمعات من المصلين لأداء صلاة العيد.

وفي الفيليبين، أدى المسلمون صلاة العيد في مدينة مراوي أهم مدينة مسلمة في الفيليبين بعد إعلان الجيش “وقفة إنسانية” تقضي بوقف إطلاق النار ضد الجماعات المسلحة للسماح بالاحتفال بنهاية شهر رمضان.

أما في استراليا، فتوافد المسلمون في سيدني إلى مسجد لاكيمبا وأدوا صلاة العيد، وأكدت خطبتا العيد أهمية توضيح صورة الاسلام وعدم السماح بتشويهها من قبل الإرهابيين.