أخبار عاجلة
آليات عسكرية للجيش العراقي في الموصل

الموصل: “داعش” إلى زوال

بعد أكثر من 8 أشهر على بدء معركة استعادة الموصل التي كانت تعد معقل تنظيم “داعش” في العراق، لم يتبقَّ في قبضة التنظيم من المدينة سوى مساحة قليلة، حسب ما أعلنت مصادر في القوات العراقية.

وفيما تدور المعارك حالياً في المدينة القديمة، أعلن القائد في قوات مكافحة الإرهاب العراقية، المقدم سلام العبيدي، تحرير 65 إلى 70 في المئة من هذه المنطقة، مشيراً إلى أنه لا يزال “هناك أقل من كيلومتر مربع للتحرير”.

وفي السياق نفسه، اندلعت اشتباكات عنيفة، يوم الإثنين 26 يونيو/حزيران 2017، عند محور “سوق الأربعاء” في الموصل القديمة بعد إحباط هجوم لـ”داعش”، وقد استعادت القوات العراقية السيطرة على الوضع في “حي اليرموك” و”حي التنك” في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، بعد إحباط هجومين لـ”داعش” أيضاً.

وكان بيان للجيش العراقي قد أكد صدّ موجة هجمات كبيرة شنها انتحاريون من “داعش” خارج الموصل القديمة يوم الأحد 25 يونيو/حزيران 2017. واستهدفت الهجمات “حي التنك”. وهذه أول موجة هجمات تقع خارج المدينة القديمة منذ بدء معركة استعادة المدينة التاريخية من تنظيم داعش قبل أسبوع.

وتعد المعارك التي تدور حالياً في الموصل القديمة من الأكثر عنفاً خلال 3 سنوات من الحرب ضد “داعش”، التي تخوضها القوات العراقية مدعومة من غطاء جوي لـ”التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة.

وعلى وقع التطورات الأخيرة في الموصل، قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبش، إن “زوال” تنظيم “داعش” من العراق “بات وشيكا”، لكنه أبدى أيضا “قلقه العميق” إزاء المدنيين الذين لا يزالون محاصرين.