أخبار عاجلة
واجهة مبنى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في فيينا

موسكو: اتفاق “أوبك” قابل للتغيير

روسيا/ نبأ – اعتبرت وزارة الطاقة الروسية، يوم الجمعة 7 يوليو/تموز 2017، أن اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي “فعال حالياً”، وأن خفض المخزونات النفطية الأميركية “دليل على ذلك”.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” التلفزيونية عن المتحدث باسم الوزارة قوله للصحافيين في موسكو إن روسيا “تعتبر حالياً أن المبادرة فعالة، تساهم في الحد من احتياطات النفط التجارية في العالم، وتحقيق الاستقرار في أسواق النفط”. وأضاف المتحدث “بيانات يوم أمس (الخميس) بشأن المخزونات التجارية في الولايات المتحدة، أظهرت مرة أخرى انخفاضاً كبيراً، هذا يؤكد ذلك”.

وأكد استعداد روسيا في الاجتماع القادم للجنة المراقبة الوزارية “النظر في تغيير معايير هذه الاتفاقية حسب الحاجة”، موضحاً “خلال الاجتماع يمكن أن ينظر في أي مقترحات تظهر بشأن الإجراءات اللاحقة أو الإضافية الإجراءات من وجهة نظر النفعية والضرورة. روسيا مستعدة للنظر في المقترحات المقدمة من الشركاء بما فيها المتعلقة بتغيير معايير معينة في الصفقة، إذا مست الحاجة لذلك”.

واتفقت “أوبك” ومنتجون آخرون بقيادة روسيا على خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يومياً من يناير/كانون الثاني 2017 لتقليص المخزونات ودعم الأسعار، ويستمر الاتفاق حتى مارس/آذار 2018.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء النفط من 5 دول تراقب تنفيذ الاتفاق، إضافة إلى السعودية بوصفها رئيسة “أوبك”، في روسيا في 24 يوليو/تموز 2017. وقد يحيل المجتمعون توصيات إلى مجموعة أوسع تعقد اجتماعا في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 لتعديل الاتفاق. وانضمت السعودية إلى تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط على مضض بسبب ضغط الدول المصدرة للنفط، إذ أن اقتصادها يعتمد بشكل شبه كلي عليه.