أخبار عاجلة

الكويت تعلن استعدادها لاستضافة مؤتمر دولي لإعمار المناطق المحررة بالعراق

الكويت/ وكالات- أكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس الثلاثاء، استعداد بلاده لاستضافة مؤتمر دولي قبل نهاية العام الحالي، بخصوص إعادة إعمار المناطق المحررة من تنظيم "داعش" الإرهابي بالعراق.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي هنأه فيه بالانتصار التاريخي على "داعش" في الموصل (شمال)، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وعبر الصباح، بحسب الوكالة، عبر عن تطلعه بأن يحقق هذا الانتصار دعما للعراق وشعبه بكافة أطيافه ومكوناته ويسهم في توحيد صفوفه وتكاتف أبنائه وتضافر جهود الأمن والاستقرار وإعمار ما تعرض له البلد الشقيق من دمار وعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم.

ووفق الوكالة، فإن رئيس الوزراء العراقي أعرب عن بالغ شكره وتقديره لأمير الكويت على هذه المبادرة.

وأول أمس الإثنين، أعلن العبادي، في كلمة له بثها التلفزيون الرسمي من مقر قيادة قوات مكافحة الإرهاب (تابع للجيش) بالموصل، تحرير المدينة رسمياً، من سيطرة "داعش".

وتعرضت البنى التحتية للوزارات العراقية في المحافظات التي خضعت أجزاء منها تحت سيطرة "داعش" منذ صيف 2014، قبل تحريرها، إلى خسائر كبيرة، منها مشاريع الطاقة الكهربائية والمنشآت الحكومية، قدرت بمليارات الدولارات.

وأعلنت وزارة التخطيط في الحكومة العراقية في مايو الماضي وضّع خطة لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم "داعش" تمتد لـ10 سنوات وبكلفة 100 مليار دولار.