أخبار عاجلة
منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني (يمين الصورة) مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، في بروكسل

مصر تنسف الوساطات: يجب أن تقبل قطر كل المطالب ولا حلول وسط

بلجيكا/ وكالات/ نبأ – قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، الثلاثاء 25 يوليو/تموز 2017، إن الدول المقاطِعة لقطر “لن تقبل بحلول وسط” في الأزمة الدبلوماسية المستمرة منذ مطلع يونيو/حزيران 2017.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن شكري قوله، في مؤتمر صحافي مشترك مع منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، في بروكسل، إن قطر “يجب أن تقبل كل طلبات مصر والسعودية والبحرين والإمارات”، مضيفاً “الأمر غير قابل للحلول الوسط. لا يمكن الوصول إلى حلول وسط مع أي شكل من (أشكال) مع الإرهاب. لا يمكننا التسوية أو الدخول في أي شكل من التفاوض”.

وأردف قائلاً: “فقط حين تتخذ قطر الإجراءات الضرورية التي تسير في اتجاه القبول بأن تكون شريكاً في الحرب ضد الإرهاب سيتم حل الأزمة”. واعتبر شكري أن قطر “تؤوي عناصر مرتبطة بأيديولوجيات إرهابية وأيديولوجيات متطرفة”.

من جهتها، كررت موغريني خلال المؤتمر الصحلفي دعوتها إلى عقد مباحثات لحل الأزمة الدبلوماسية، وقالت: “نحن في أوروبا ننظر إلى هذا الأمر بوصفه حاجة ليس فقط لدولة واحدة بل لكل الدول”، مشددةً على أن أوروبا تشاطر مصار “التزاماً واضحاً بمحاربة الإرهاب”.

وأضافت أن أوروبا تعتقد أن المباحثات التي تتوسط الكويت لإجرائها “يمكن وينبغي أن تبدأ كأمر عاجل لتخفيف التوتر الذى يقوض جهود مكافحة الإرهاب”.