أخبار عاجلة
مصافحة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يسار الصورة) ونائب الرئيس العراقي نوري المالكي، في موسكو

بوتين: نعمل بنشاط لمساعدة العراق عسكرياً

روسيا/ نبأ – قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء 25 يوليو/تموز 2017، إن بلاده “تعمل بنشاط” لمساعدة العراق في المجال العسكري، معتبراً أن الأوضاع في العراق والمنطقة “ما زالت صعبة”.

وذكر موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني إن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أشاد خلال استقباله نائب الرئيس العراقي نوري المالكي (في موسكو)، بتعاون بلاده مع العراق في المجال العسكري، ودعا إلى مواصلة تعزيز التعاون الاقتصادي كذلك”.

وأثنى بوتين على “التعاون الروسي العراقي في المجال العسكري التقني”، مشيراً إلى أن “روسيا تعمل بشكل نشط على هذا المسار وتقدم مساعدات للعراق”. وأضاف أن “موسكو تراقب عن كثب التطورات في الشرق الأوسط”، مشيراً إلى أن “الأوضاع ما تزال صعبة في العراق والمنطقة برمتها”.

وتابع بوتين قائلاً: “روسيا والعراق كانا قد أطلقا لجنة حكومية مشتركة، وتعمل هذه اللجنة بصورة مكثفة، لكن ما يزال هناك الكثير الذي يجب على الطرفين القيام به لتعزيز التعاون الاقتصادي”.

من جهته، أشاد نائب المالكي بـ”الدور الروسي في الحيلولة دون عمليات التفكك وتغير خريطة المنطقة بشكل سلبي”. وكان المالكي قد وصل، أمس الأول الأحد، إلى موسكو في زيارة عمل لأربعة أيام يلتقي خلالها الرئيس الروسي ورئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو ووزير الخارجية سيرغي لافروف.