أخبار عاجلة

كيري يجري محادثات مع زعماء تركيا بشأن تحالف ضد داعش

السعودية / نبأ – بدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري محادثات في العاصمة التركية أنقرة اليوم الجمعة (12 سبتمبر أيلول) في اطار جولة لحشد الجهود للتعامل مع تنظيم الدولة الاسلامية المتشدد.

وجاءت الزيارة بعد يوم من ضم الولايات المتحدة حلفاء عرب إلى “حملة عسكرية منسقة” ضد تنظيم الدولة الاسلامية الإرهابي في خطوة مهمة في حشد دعم اقليمي لخطة الرئيس باراك اوباما لتنفيذ ضربات على جانبي الحدود العراقية السورية.

وقال كيري للصحفيين قبيل اجتماعه مع وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو “لدينا مخاوف فيما يتعلق بما يحدث من ليبيا إلى مالي والقرن الأفريقي وفي مختلف أرجاء الشرق الأوسط وبالطبع الآن ما يحدث في العراق. لذلك لدينا الكثير الذي يمكن أن نتحدث عنه.”

وقال جاوش أوغلو “يمكنكم تصور ما الذي ستتركز عليه محادثاتنا خلال الاجتماعات خاصة مع ما يحدث في الشرق الأوسط وبخاصة في سوريا والعراق والتحديات والتهديدات.”

وبعد محادثات في مدينة جدة السعودية كسب كيري الدعم من عشر دول عربية هي مصر والعراق والاردن ولبنان ودول مجلس التعاون الخليجي الست لتشكيل تحالف لمحاربة التنظيم السني المتشدد الذي سيطر على مساحات واسعة من العراق وسوريا.

وحضرت تركيا السنية المحادثات ايضا. لكن ايران الشيعية وسوريا نفسها استبعدتا في علامة على الصعوبة في بناء تحالف عبر خطوط الاقتتال الطائفي في الشرق الاوسط.

ووافقت الدول العربية في بيان على بذل المزيد من الجهد لوقف تدفق الاموال والمقاتلين الى تنظيم الدولة الاسلامية والمساعدة في اعادة بناء المجتمعات التي روعتها وحشية التنظيم المتشدد.
(نبأ/رويترز)