أخبار عاجلة

موديز تخفض التصنيف الائتماني لسلطنة عمان والبحرين

الخليج/ وكالات- خفضت وكالة موديز يوم الجمعة التصنيف الائتماني للبحرين من (‭‭Ba2‬‬) إلى (‭‭B1‬‬) وأبقت على النظرة المستقبلية عند سلبية.

وقالت موديز إن المحرك الرئيسي لخفض التصنيف الائتماني هو الاعتقاد بأن الوضع الائتماني للحكومة البحرينية سيستمر في الضعف على نحو ملموس في الأعوام المقبلة. مضيفة أنه على الرغم من بعض مساعي الإصلاح المالي إلا أنه لا توجد إستراتيجية تعزيز ودمج "واضحة وشاملة" للبحرين.

وقالت موديز إنه في غياب إجراءات إضافية نشطة فإنها تتوقع أن البحرين ستواصل تسجيل عجز في الموازنة على مدى الأعوام المقبلة.

وأضافت أنها تتوقع أن يبقى العجز في موازنة البحرين في خانة العشرات في 2017 و2018 وأن ينخفض تدريجيا على مدار السنوات التالية.

وقالت موديز انها ستنظر في إعادة النظرة المستقبلية للبحرين إلى مستقرة إذا ظهرت استجابة واضحة ومعقولة في السياسات المالية والاقتصادية.

وفي نفس السياق، خفضت وكالة موديز، لسلطنة عمان إلى (‭‭Baa2‬‬) من (‭‭Baa1‬‬) وعدّلت النظرة المستقبلية من مستقرة إلى سلبية.

وقالت موديز إن الدافع الرئيسي إلى خفض التصنيف الائتماني للسلطنة هو أن التقدم في معالجة نقاط الضعف الناتجة عن أسعار النفط الضعيفة محدود بشكل أكبر مما كان متوقعا. مضيفة أنها ستنظر في إعادة نظرتها المستقبلية للسلطنة إلى مستقرة إذا ظهرت استجابة واضحة في السياسات المالية والاقتصادية.

وقالت موديز أيضا إنها تتوقع أن التزامات عمان لسداد إجمالي ديونها الخارجية ستتجاوز القدر المتاح من احتياطيات النقد الأجنبي بدءا من 2018 .