أخبار عاجلة

إيران تتهم البحرية الأمريكية بتكرار التصرفات “الإستفزازية” بمياه الخليج

طهران/ كونا – أتهمت البحرية الإيرانية،  اليوم السبت، القوة البحرية الأمريكية بتكرار ما أسمته تصرفات "استفزازية وغير مهنية" تجاه دورة تابعة لقواتها في المياه الخليجية.

وأضافت البحرية الإيرانية في بيان انه "بعد مضي عدة أيام على التصرف الاستفزازي الذي قامت به سفينة أمريكية في شمال مياه الخليج عبر إطلاقها الرصاص في الهواءأ مام دورية تابعة للقوة البحرية الإيرانية قامت قطع بحرية أمريكية أمس الجمعة بتصرف مماثل في المنطقة الوسطى من مياه الخليج".

وذكرت أن حاملة الطائرات (نيميتز) والسفينة الحربية المرافقة لها قامت بعد ظهر يوم أمس الجمعة بدفع مروحية للتحليق بالقرب من السفن الحربية للجيش الإيراني.

وقالت أن الإمريكيين قاموا بتصرف "استفزازي وغير مهني" من خلال تحذير السفن الحربية الإيرانية التابعة للواء البحري (ذوالفقار) واطلاق قنابل تنوير قبل ان تغادر حاملة الطائرات الإمريكية والسفينة الحربية المرافقة لها المنطقة.

وكانت القيادة المركزية الإمريكية قد أعلنت في 25 يوليو الجاري قيام سفينة تابعة للبحرية الإيرانية ب "التفاعل غير المأمون وغير المهني" مع سفينة أمريكية كانت تشارك في مناورات مع سفن التحالف الدولي بالمياه الدولية بالخليج العربي.

وذكرت القيادة في بيان لها أن "السفينة الإيرانية اقتربت كثيرا وأصبحت على مسافة قريبة من سفينة (يو اس اس ثندر بولت)".

وأضاف البيان أن السفينة الإيرانية لم تستجب لعدة محاولات من سفينة (يو اس اس ثندر بولت) لإجراء اتصالات لاسلكية مع طاقمها عندما كانت تقترب ما دفعها إلى اطلاق صفارات الإنذار والرصاصات التحذيرية للسفينة الإيرانية التي استمرت بالاقتراب في نهج غير آمن وتصرف لا يتوافق مع القوانين الدولية.