أخبار عاجلة

طهران: الحرب الأمريكية على داعش ستشعل المنطقة

إيران/ وكالات- اتهم علي شمخاني، سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، واشنطن بالسعي إلى "انتهاك سياسة الدول بذريعة مكافحة الإرهاب"، مع الإعلان عن تشكيل ائتلاف دولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية المتطرف" الذي يحتل مناطق حدودية في سوريا والعراق.

وقال "شمخاني"، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية، السبت، "بذريعة محاربة الإرهاب، تريد الولايات المتحدة مواصلة سياستها الأحادية في انتهاك سيادة الدول".

وأضاف "شمخاني"، أن ما تقوم به الولايات المتحدة "يهدف إلى صرف انتباه الرأي العام العالمي عن الدور المحوري لهذا البلد وحلفائه في تكوين وتسليح وتطوير المجموعات الإرهابية بذريعة إسقاط النظام الشرعي في سوريا".

واعتبر أن "إقامة تحالف مناهض للإرهاب من جانب الولايات المتحدة مع دول هي الداعم الرئيسي للإرهابيين هو أمر مشبوه"، في إشارة إلى السعودية وقطر.

بدوره حذر رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، من التدخل العسكري الأمريكي في سوريا حليفة إيران.

وقال "لاريجاني"، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الطلابية (إيسنا)، "الولايات المتحدة تلعب بالنار في المنطقة وعليها أن تدرك أنه لا يمكنها مهاجمة سوريا بحجة محاربة داعش".

وأضاف "لاريجاني": "على الولايات المتحدة أن تعي أنها إذا هاجمت دول المنطقة سيشتعل الفتيل ولن يعود في وسع أي كان السيطرة على الوضع".

وتتهم إيران الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية والسعودية وقطر وتركيا بتمويل وتسليح المجموعات الإرهابية في سوريا، وهذا ما شجع برأي طهران ظهور مجموعات متطرفة مثل "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة" الموالية لتنظيم القاعدة.