أخبار عاجلة

هيومن رايتس: على ​الأمم المتحدة أن تعيد​ التحالف السعودي إلى “قائمة العار”

اليمن/ نبأ- اتهمت منظمة "​هيومن رايتس ووتش​" ​تحالف السعودية للحرب على اليمن بارتكاب جرائم حرب، وقالت إن ضرباته الجوية قتلت 39 مدنيا بينهم 26 طفلا في شهرين.

وأوضحت المنظمة الحقوقية أن 5 ضربات جوية أصابت 4 منازل ومتجرا نفذت عمدا أو بتهور، مما تسبب في مقتل مدنيين دون تمييز في انتهاك لقوانين الحرب.

ولفتت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش"، في بيان الى أن "الوعود المتكررة للتحالف بقيادة السعودية بتنفيذ ضرباته الجوية بشكل قانوني لا تجنب الأطفال اليمنيين الهجمات غير القانونية".

وأضافت "هذا يسلط الضوء على ضرورة أن تعيد ​الأمم المتحدة​ التحالف على الفور إلى "قائمة العار" السنوية بسبب الانتهاكات ضد الأطفال في صراع مسلح".

ولفتت ويتسن الى إنه في الرابع من آب أصابت طائرات تابعة للتحالف منزلا في صعدة مما أدى إلى مقتل 9 من أسرة واحدة بينهم 6 أطفال تترواح أعمارهم بين ثلاثة و12 عاما.

وقالت المنظمة إن ضربة جوية للتحالف في الثالث من تموز قتلت 8 من أسرة واحدة في محافظة تعز بينهم الزوجة وابنة عمرها 8 سنوات.

وذكرت "هيومن رايتس ووتش" إنها "أجرت مقابلات مع 9 من أفراد الأسر وشهود على 5 ضربات جوية وقعت بين التاسع من حزيران والرابع من آب ولم ترصد أي أهداف عسكرية محتملة بالقرب من المواقع".

ودعت المنظمة ​مجلس الأمن​ التابع للأمم المتحدة إلى فتح تحقيق دولي في الانتهاكات في جلسة أيلول.