أخبار عاجلة

تسريبات العتيبة تكشف عن نية السعودية غزو قطر في 2015

فيما تتواصل الأزمة الخليجية دبلوماسيا، تتواصل بموازاة ذلك فضائح المسؤولين في بلدان الأزمة بالخروج الى العلن.. تسريبات جديدة للسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة.. تكشف حجم العداء بين دول الخليج التي وصلت درجة الاستعداد لغزو سعودي لقطر.

تقرير: رانيا حسين

بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على بدء الأزمة الخليجية، تواصل أطراف النزاع تبادل نشر الفضائح بحق بعضها البعض.

والجديد هذه المرة، تسريبات جديدة من بريد السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة.

ونشر موقع "ميدل ايست اي" البريطاني الممول من قطر، تسريبات من رسالة الكترونية تبادلها العتيبة مع الدبلوماسي الأميركي إليوت أبرامز.

الرسالة المؤرخة في مايو 2017 ، أي قبل شهر من إعلان السعودية وتوابعها قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، كشف فيها العتيبة عن إن الملك عبد الله كان على وشك القيام بغزو عسكري لقطر قبل أشهر قليلة من وفاته. حينها كانت هناك أزمة دبلوماسية ايضا بين قطر والسعودية.

العتيبة الذي يرى أن غزو قطر من شأنه "أن يحل مشاكل الجميع.، اعتبر ايضا ان الغزو سيكون عملية سهلة، مشيرا الى أن تعداد سكان قطر لا يتجاوز 300 ألف، وبالتالي لن يقاتل أحد حتى الموت، على حد تعبيره.

في المقابل، فإن أبرامز الذي  يشغل الآن موقع زميل كبير لدراسات الشرق الأوسط في مجلس العلاقات الخارجية، أكد إن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ما كان ليرضى بذلك، أما الأن فإن الرئيس  ترامب كان سيدعم مثل هذا الغزو لو قامت به السعودية ضد جارتها الخليجية.

وتكشف الرسالة أيضا عن إن أرامز كان يقترح بأن يقوم الأردن بغزو قطر، لحل مشكلة السيولة النقدية لديهم، وكذلك مشكلة دعم قطر للتطرف، على حد تعبيره.