أخبار عاجلة
وزير الدفاع القطري خالد العطية (يمين الصورة) ونظيره البريطاني مايكل فالون، يوقعان الاتفاق لبيع 24 طائرة "تايفون" للدوحة

قطر توقع اتفاقاً لشراء 24 طائرة “تايفون” من بريطانيا

قطر / وكالات / نبأ – وقع وزير الدفاع القطري خالد العطية ونظيره البريطاني مايكل فالون، يوم الأحد 17 سبتمبر / أيلول 2017، اتفاقاً لشراء قطر 24 طائرة “تايفون” حديثة من بريطانيا.

وقالت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية، في بيان، إن “اجتماعاً ثنائياً ضم الوزيرين القطري والبريطاني، صباح اليوم في مقر الوزارة، بحثا خلاله مجالات التعاون العسكري ومستجدات المنطقة”، مضيفة “تم كذلك التوقيع من الطرفين على خطاب نوايا يهدف إلى تعزيز التعاون والدعم التبادل في المجالين العسكري والتقني، ويتضمن كذلك على سعي وزارة الدفاع نحو شراء 24 طائرة “تايفون” حديثة بكامل عتادها”.

وأشار البيان إلى أن “الجانبين ناقشا أوجه التعاون في المجالات العسكرية، لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، كما تم التباحث حول أهم القضايا الإقليمية”. وتأتي صفقات شراء السلاح للخليج في ظل أزمة تعصف به منذ 5 يونيو / حزيران 2017، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة وسعت إلى محاصرهاً، لكنها تمكنت من مواجهة الحصار الدبلوماسي والاقتصادي حتى الآن.

في غضون ذلك، استقبل رئيس الوزراء القطري عبدالله بن ناصر بن خليفة وزير الدفاع البريطاني، الأحد، حيث “جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها لا سيما في المجالات الأمنية إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الأزمة الخليجية”، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية “قنا”.