أخبار عاجلة
مراكب صيد لبحرينيين دخلت المياه القطرية من دون ترخيص

قطر: التحقيق مع مراكب الصيد ليس جديداً لكن البحرين تختلق المشاكل

قطر / أ ف ب / نبأ – أكدت قطر، يوم الثلاثاء 19 سبتمبر / أيلول 2017، أنها تحتجز 20 بحاراً دخلوا مياهها الإقليمية على متن 15 مركب صيد بحريني، متهمة المنامة بمحاولة “اختلاق المشاكل” بإعلانها عملية التوقيف من دون أن تحدد موقع اعتقال البحارة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية “قنا” عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية القطرية قوله إن “احتجاز مراكب الصيد التي دخلت المياه القطرية ليس بإجراء جديد، فقد جرت العادة بأن يتم الحصول من قبلهم على تعهد بعدم الصيد في المياه القطرية”.

واضاف المصدر أنه “في حال ثبت تكرارهم لذلك وعدم التزامهم بتعهداتهم فتتم إحالتهم إلى الجهات المختصة ويتم الإفراج عن البحارة في غضون ثلاثة أيام، على أن يتم احتجاز السفن فقط إلى حين صدور قرار المحكمة”.

وشدد المصدر على أن قطر “لا تقبل بأن يتم المساس بسيادتها على الحدود البحرية”. وكانت وزارة الداخلية البحرينية قد أعلنت، الإثنين، أن قطر “تحتجز” 3 قوارب بحرينية على متنها 16 بحاراً، مشيراً إلى أن ذلك “يرتفع عدد القوارب المحتجزة إلى 15 قارباً، بالإضافة إلى 20 بحاراً”.

ويشهد الخليج أزمة بعد فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً دبلوماسياً واقتصادياً على قطر بسبب علاقات الأخيرة الإقليمية مع إيران وتركيا، ووضعت الدول الأربعة شروطاً عدة لفك الحصار رفضتها قطر وتمكنت من مواجهة الحصار.