أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب

ترامب يستعيد حماقات بوش: إيران وكوريا الشمالية “دول مارقة” و”خطر”

الولايات المتحدة / وكالات / نبأ – استلهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في خطابه أمام الجمعية العامة الأمم المتحدة، من الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش عباراته مثل “محور الشر”، إذ قال ترامب إن من سمّاها “الدول المارقة”، في إشارة إلى إيران وكوريا الشمالية، تشكل خطراً “على الدول الأخرى وعلى شعوبها نفسها”.

وقال ترامب، في أول خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء 19 سبتمبر / أيلول 2017، إن الولايات المتحدة “تستطيع القضاء على النظام في كوريا الشمالية لكننا نسعى لكي لا نصل إلى هذا الخيار”.

وأضاف ترامب “لا أحد أظهر ازدراء للعالم أكثر من نظام كوريا الشمالية. المسؤول عن اضطهاد شعبه”. أما عن إيران، فقال ترامب إن “حكومتها تغطي بمظهر ديموقراطي ديكتاتورية عنيفة”، واصفاً الاتفاق النووي الإيراني بـ”أسوأ اتفاق دخلت فيه أميركا”.

وأكد ترامب، في خطابه، أنه سيضع “مصالح أميركا أولاً”، وأن بلاده “لن تدخل بعد الآن في أي اتفاق لا يراعي مصالح أميركا بالدرجة الأولى”. وقال أحد كبار مساعدي ترامب في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي سيصوب على من سمّاها “أنظمة مارقة تهدد الاستقرار والسلام العالميين”، مشيرا بالتحديد إلى بيونغ يانغ وطهران.