أخبار عاجلة

انطلاق عمليات تحرير الحويجة من سيطرة داعش

الجيش العراقي يبدأ عملية عسكرية لتحرير الحويجة من أيدي مسلحي تنظيم داعش الإرهابي.

تقرير: ابراهيم العربي 

معركة تحرير منطقة الحويجة، غرب مدينة كركوك في العراق من إرهابيي داعش بدأت.

بدء المعركة تم بإعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انطلاق المرحلة الأولى من عمليات تحرير ناحية الحويجة.

العبادي وجّه تحية للقوات العراقية بجميع صنوفها وتشكيلاتها مشيدا بخوضها أكثر من معركة تحرير في وقت واحد وبتحقيقها الانتصار تلو الانتصار، مبشرا بإنتصار جديد بعد هذه المعركة.

بدورها إنطلقت القوات العراقية من خمسة محاور بعمليات تحرير قضاء الحويجة (جنوب غرب كركوك) وأيسر الشرقاط (شمال تكريت) ضمن المرحلة الأولى للعمليات.

وأكد مصدر عسكري عراقي تقدُّم القوات والمدرعات العسكرية باتجاه المدينة، حيث بدأت المقاتلات العراقية باستهداف تحصينات الإرهابيين ومراكز قياداتهم ومستودعات الذخيرة داخل القضاء وعلى أطرافه.

كما تقدمت القوات من محورِ شمال صلاح الدين بالتزامن مع قصف مدفعي وجوي كثيف على مراكز وتحصينات الإرهابيين في أطراف  الحويجة وداخلَها.

يأتي ذلك في وقت قصفت مقاتلات "إف 16" العراقية أهدافا لتنظيم "داعش" ما أسفر عن مقتل العشرات في قضاء الحويجة، وذلك استناداً لمعلومات هيئة الاستخبارات التابعة لقيادة العمليات المشتركة.

وأسفر القصف أيضا عن حرق عدد من المركبات المفخخة والأسلحة والأعتدة التي كانت بداخلها.

وتقع الحويجة على بعد 230 كيلومترا شمال شرق بغداد و45 كيلومترا من مدينة كركوك وإلى الجنوب الشرقي من مدينة الموصل، ويسكنها حوالي 70 ألف نسمة.

الجدير ذكره أن بدء العمليات العسكرية، يأتي بعد أقل من شهر من إعلان السلطات العراقية استعادة كامل محافظة نينوى في شمال العراق، والتي تضم مدينة الموصل وقضاء تلعفر، اللذين كانا أبرز معاقل تنظيم داعش الإرهابي في العراق.