أخبار عاجلة

انطلاق عملية التصويت على استفتاء كردستان 

الأكراد فتحوا مراكز استفتائهم على الانفصال عن العراق بالرغم من المعارضة المحلية والإقليمية والدولية.

بتول عبدون

فتحت مراكز الاستفتاء في إقليم كردستان العراق والمدن المتنازع عليها، أبوابها أمام الناخبين وسط حركة إقبال متفاوتة من منطقة لأخرى وفي أجواء يسودها التوتر في ظل رفض عراقي وإقليمي ودولي لهذه الخطوة ووسط إجراءات مشددة تفرضها قوات الأمن الكردية، خاصة حول مكاتب الاقتراع.

مراكز الاقتراع، شهدت اقبالاً كثيفاً في إقليم كردستان العراق، في حين شهدت المناطق المتنازع عليها حركة إقبال ضعيفة.

رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني طلب من كل المواطنين الكردستانيين المشاركة بما أسماه باللحظة التاريخية الفاصلة في حياة الأكراد.

رئيس الإقليم مسعود البارزاني الذي لم يستجب للأصوات المطالبة بالتراجع عن الاستفتاء، أكد إن الاستفتاء لا يعني إعلان الاستقلال فوراً، وإنما هو بداية لما وصفها بمحادثات جادة مع بغداد لحل المشاكل العالقة ومن بينها الحدود والنفط مبديا استعداده لعقد مباحثات مع المسؤولين ببغداد ومستبعدا نشوب نزاع مسلح على خلفية الاستفتاء.

من جهته القيادي بالجبهة التركمانية حسن توران، وصف فتح مراكز الاقتراع في المناطق والمدارس التركمانية في كركوك بالاستفزاز، داعياً أبناء المحافظة الى عدم المشاركة في الاستفتاء.

المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي دعا حكومة إقليم كردستان لتسليم المعابر الحدودية والمطارات إلى الحكومة الاتحادية، لافتاً إلى دعوة الإدعاء العام لملاحقة كافة موظفي الدولة ضمن الإقليم من الذين ينفذون إجراءات الاستفتاء المخالفة لقرارات المحكمة الاتحادية.

من جهته نائب رئيس الوزراء التركي، هاكان جاويش أوغلو، أكد أن بلاده لن تغفر محاولة تقويض وحدة الأراضي العراقية مشيرا الى القلق السائد بين صفوف التركمان في العراق جراء الاستفتاء، ومبينا أنهم بحاجة إلى مساعدة تركيا لهم.

كلام أوغلو جاء في وقت تواصل قوات الجيش التركي مناوراتها العسكرية في قضاء سبلوبي بولاية شرناق التركية الحدودية مع العراق مع تلويح رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أن دولته ستتخذ خطوات أمنية رداً على الاستفتاء، مشيرا الى أن الخيارات الأمنية والاقتصادية والسياسية مطروحة، وتوقيت كل منها سيكون حسب تطورات الأحداث. 

وفي ايران، أعلن مجلس الأمن القومي إغلاق مجال إيران الجوي أمام إقليم كردستان العراق بناء على طلب من الحكومة العراقية، فيما أعلنت وسائل إعلام رسمية أن القوات الإيرانية بدأت مناورات حربية في منطقة قرب الحدود مع إقليم كردستان العراق.