أخبار عاجلة

الخارجية تعلن عن صفقة صواريخ ثاد لصالح السعودية بـ15 مليار دولار

بعد ساعات على إعرابها عن قلقها من صفقة بيع روسيا للسعودية صواريخ "s- 400"، وافقت الخارجية الأميركية على تزويد المملكة بصواريخ ثاد المضادة للصواريخ الباليستية، فيما ينتظر ان يوافق الكونغرس على الصفقة المقدرة قيمتها ب 15 مليار دولار.

رانيا حسين

خمسة عشر مليار دولار هي قيمة الصفقة الجديدة التي وافقت وزارة الخارجية الأميركية عليها لصالح السعودية.

صفقة تتضمن شراء المملكة لمنظومة "ثاد" الصاروخية، والهدف كشفت عنه الخارجية الأميركية في بيانها، حيث اعتبرت انه يدعم الأمن في الخليج في مواجهة إيران والتهديدات الإقليمية الأخرى.

وفي حال وافق الكونغرس على الصفقة ستحصل السعودية على 44 منصة إطلاق و360 صاروخا ومحطات تحكم وأجهزة رادار.

وقد سلمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية الشهادات المطلوبة لإجراء الصفقة إلى الكونغرس، نهار الجمعة، معتبرة أن هذه الصفقة تدعم السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة عبر تعزيز أمن دولة صديقة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤولين أميركيين ان هذه الصفقة ستكون سارية المفعول ان لم يعترض عليها الكونغرس خلال 30 يوما، كما إنه يمكن اعتبارها جزءاً من صفقة الـ110 مليارات دولار التي وعد بها الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال زيارته للسعودية في مايو الفائت.

يذكر أن لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر، كان تعهد بعرقلة اي صفقة سلاح للسعودية قبل حل الأزمة الخليجية، الأمر الذي قد يعرقل انجاز صفقة "صواريخ ثاد".

ويأتي الإعلان عن الصفقة الجديدة بموازاة توقيع السعودية وروسيا اتفاقا على توريد نظام الدفاع الجوي الروسي المتقدم S-400، وأسلحة أخرى خلال زيارة الملك سلمان لموسكو.