أخبار عاجلة
بئر نفط في شمال العراق (صورة من الأرشيف)

مصادر: توجه عراقي تركي لحجز أموال النفط من شمال العراق

العراق / نبأ – قالت مصادر لموقع "الميادين" الإلكتروني أنّ الإجراءات العراقية التركية بخصوص إقليم كردستان العراق قد تتضمّن تحويل أموال النفط المستخرج من شمال العراق والمصدّر عبر ميناء جيهان التركي إلى شركة نفط الجنوب العراقية "سومو".

وأشارت المصادر إلى أنّ الجانب الكردي "لديه علم بهذا التوجه" و"هناك تخوف من إقرار هذا الأجراء"، وذلك عقب إصرار رئيس الإقليم مسعود البرزاني على إجراء الاستفتاء والانفصال عن العراق بالرغم من معارضة بغداد والعواصم المجاورة لها.

وكان رئيس الوزارء العراقي حيدر العبادي قد سأل في 24 أيلول/ سبتمبر / أيلول 2017 "أين تذهب أموال النفط في كردستان وهي توازي عائدات ربع نفط العراق ولماذا توقف دفع الرواتب؟".

من جهته، رفض "ائتلاف دولة القانون" النيابي الذي يتزعمه نائب الرئيس العراقي نوري المالكي اتفاق إيقاف إجراءات الحكومة ضد إقليم كردستان، ونقل موقع "الجورنال العراقي" الإلكتروني عن النائب علي العلاق، العضو في الائتلاف، قوله إن "الاتفاق بين برزاني ونائب الرئيس إياد علاوي يُعد شأناً خاصاً بهما"، وأكد أنّه "لا يحق لهما إلغاء قرارات مجلس النواب"، بعد اتفاقهما على بدء حوار للتهدئة بعد أزمة استفتاء الإقليم.