أخبار عاجلة

قطر: حوافز تشجيعية للقطاع الخاص 

قطر / وكالات / نبأ – أعلنت حكومة قطر عن تقديمها مجموعة من الحوافز التشجيعية إلى القطاع الخاص لدعم الصناعات المحلية وزيادة الإنتاج، وفق ما ذكر موقع "الجزيرة" الإلكتروني.

وقرر رئيس الحكومة القطرية وزير الداخلية عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني تخفيض القيمة الإيجارية بنسبة 50 في المئة لجميع المستثمرين في المناطق اللوجستية جنوبي البلاد التابعة لـ"شركة المناطق الاقتصادية" خلال العامين 2017 و2018.

وبموجب القرار، تنخفض القيم الإيجارية إلى 20 ريالا للمتر المربع (ما يعادل 5.5 دولارات). كما تلزم القرارات جميع الوزارات والأجهزة الحكومية برفع نسبة شراء المنتجات المحلية من 30 إلى 100 في المئة إذا طابقت المواصفات والمقاييس القطرية.

وتشمل القرارات توجيه "بنك قطر للتنمية" لتأجيل أقساط القروض لأصحاب المشاريع الصناعية التي تقرها اللجنة المعنية في وزارة الطاقة والصناعة لمدة تصل إلى 6 أشهر، وذلك بهدف دعم المستثمرين في القطاع الصناعي وإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص في مشاريع التنمية الاقتصادية في الدولة.

ونما الناتج المحلي القطري بالأسعار الحالية 8.5 في المئة في الربع الثاني من عام 2017، ليبلغ 40.1 مليار دولار، في حين حقق الناتج المحلي بالأسعار الثابتة (الحقيقية) نمواً بواقع 0.6 في المئة خلال الفترة ذاتها، وذلك وفق مؤشرات رسمية أعلن عنها في وقت سابق.