أخبار عاجلة

رويترز: أرامكو تدرس بيع حصة لمستثمر صيني بدلا من الاكتتاب الأولي

كشفت وكالة "رويترز" عن إن السعودية بصدد بيع حصة لمستثمر صيني، وسط حديث عن تأجيل الطرح العام الذي كان مقررا في العام المقبل.

تدرس شركة "أرامكو" السعودية بيع حصة لمستثمر صيني مع تأجيل خطط الطرح العام الدولي المتوقع بشكل كبير لأسهمها إلى ما بعد الموعد المستهدف في 2018.

وكالة "رويترز" نقلت عن مصادر قولها، إن تأجيل الطرح العام الدولي لما بعد 2018 مازال إلى حد كبير خيارا على الرغم من أن طرح الأسهم في ”تداول“ كما هو في 2018.

صحيفة "فاينانشال تايمز" كانت قد ذكرت أن "أرامكو" أجرت محادثات بشِأن بيع حصة خاصة لحكومات أجنبية من بينها الصين ومستثمرين آخرين، وسط تزايد المخاوف من جدوى طرح أسهم الشركة على المستوى الدولي. وهو ما نفته "أرامكو".

وعلى الرغم من نفي "أرامكو"، إلا أن مصدرين مطلعين أكدا لرويترز أنه يجري تقييم طرح خاص لأسهم في شركة النفط الحكومية على مستثمر صيني كإجراء تمهيدي للطرح العام الدولي لأسهم الشركة. وامتنع المصدران عن تحديد اسم المستثمر أو حجم ما سيتم بيعه من أرامكو مشيرين إلى أن هذه المعلومات ليست معلنة بعد.

وقال أحد المصدرين، إن هذه الخطوة ستوفر للسعودية سيولة نقدية للمساعدة في تنفيذ برنامج التحول الوطني وهو الأسم الرسمي لحزمة اجراءات اقتصادية لتقليل الاعتماد على النفط. 

وقال متحدث باسم شركة "أرامكو" لرويترز، إنه تجري مراجعة نشطة لسلسلة من الخيارات في ما يتعلق بالطرح العام لأسهم الشركة وإنه لم يتم بعد اتخاذ قرار كما أن عملية الطرح العام الدولي مازالت في مسارها.

ومن المتوقع أن يكون هذا الطرح العام المبدئي أكبر عملية بيع أسهم في العالم كما أنه جزء رئيسي من برنامج الحكومة السعودية لما تسميه الاصلاح الاقتصادي الذي يهدف إلى تنويع مصادر دخل السعودية وعدم الاعتماد على صادرات النفط.