أخبار عاجلة
وافدون يمنيون في السعودية (صورة من الأرشيف)

“سكاي لاين الدولية”: السعودية بيئة عدائية للاجئين اليمنيين وحملات التحريض ضدهم تتزايد

السويد / نبأ – أعربت مؤسسة “سكاي لاين الدولية” عن قلقها إزاء تنامي بيئة عدائية في السعودية اتجاه اللاجئين اليمنيين في أراضيها، وتصاعد حملات التحريض ضدهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

وحذرت المؤسسة، التي تتخذ من ستوكهولم مقراً لها، في بيان نشرته صحيفة “القدس العربي”، من “انعكاسات سلبية تهدد بمزيد من المعاناة لواقع اللاجئين اليمنيين في السعودية على أثر حملات التحريض الحاصلة ضدهم”، مشيرة إلى أنها تابعت منذ فترة أن “التعليقات التحريضية ضد اللاجئين اليمنيين في السعودية زادت وتيرتها بشكل مقلق”.

وأعادت المؤسسة التذكير بأن “اليمنيين نزحوا من بلادهم بسبب الظروف الأمنية والاقتصادية القاسية التي فرضتها الحرب وخشية تعرضهم للاضطهاد والقمع بسبب الآراء السياسية أو التمييز العرقي”.

كذلك “سكاي لاين الدولية” السلطات السعودية بـ”وضع حد لحملات التحريض ضد اليمنيين والعمل على تحسين أوضاعهم احتراما لالتزاماتها القانونية بموجب القوانين الدولية اتجاه لاجئين فارين إلى أراضيها هربا من واقع الحرب، والموت المتربص بهم”.

ويتوزع نحو مليوني يمني في مختلف الدول كلاجئين منذ بدء العدوان السعودي على اليمن في مارس / آذار 2015، ويقدر عدد اللاجئين اليمنيين في السعودية بنحو نصف مليون شخص.

وكانت السلطات في السعودية قد رحلت عشرات الآلاف من اليمنين في نهاية تموز/يوليو 2017، بعد منعهم من مزاولة بعض الأعمال وفرض شروط تعجيزية عليهم ومبالغ مالية باهظة على إقامتهم ضمن تعديلات سعودية على العمالة لديها.