أخبار عاجلة
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

العبادي لتيلرسون: مقاتلو “الحشد الشعبي” عراقيون وطنيون قدموا التضحيات الجسام

العراق / نبأ – أكد مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن الأخير عبّر عن “استغرابه” من التصريحات المنسوبة لوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون التي هاجم فيها “الحشد الشعبي”.

وقال المصدر، في بيان نشره موقع المكتب الإعلامي للعبادي على الإنترنت، إن “المقاتلين في صفوف هيئة “الحشد الشعبي” هم عراقيون وطنيون قدموا التضحيات الجسام للدفاع عن بلادهم وعن الشعب العراقي، وهم يخضعون للقيادة العراقية حسب القانون الذي شرعه مجلس النواب”.

وإذ اعتبر المصدر أنه “لا يحق لأي جهة التدخل في الشأن العراقي وتقرير ما على العراقيين فعله”، شدد على أن “العراقيين هم من يقاتلون على الأرض العراقية ولا وجود لأي قوات مقاتلة أجنبية في العراق”.

وتابع المصدر قائلاً: “إن وجود قوات التحالف الدولي في العراق أو أي دولة أخرى هو تواجد بأعداد محدودة لأغراض التدريب وتقديم الدعم اللوجستي والجوي وليس للقتال على الأرض العراقية”.

وكان العبادي قد التقى، يوم الأحد 22 أكتوبر / تشرين الأول 2017، في جولته التي شملت السعودية ومصر والأردن، بوزير الخارجية الأميركي في السعودية، الذي حضر افتتاح المجلس التنسيقي الأول بين بغداد والرياض، حيث دعا تيلرسون، في مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير، من وصفها بـ”الميليشيات الإيرانية” إلى “مغادرة العراق”.