أخبار عاجلة

حمد بن جاسم: الحصار على قطر مخطط له

اتهم رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم، دول المقاطعة بمحاولة قلب النظام في بلاده. وكشف عن علاقات عربية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

تقرير: بتول عبدون

 شن رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم هجوما على دول الحصار متهما إياها بإحاكة مؤامرة لقلب الحكم في الدوحة.

بن جاسم وفي مقابلة مع “قناة قطر”، علّق على التصريحات السابقة المفبركة لأمير قطر معتبرا انها كانت تمهيداً مبيّتاً ضد الدوحة.

بن جاسم ذكّر بمطالب الـ 13 للدول المقاطِعة التي من ضمنها عدم التعامل مع حركة حماس الفلسطينية، لافتاً إلى أن هذه الدول اليوم تتعامل معها وخصوصاً مصر.

وبخصوص أزمة البحرين، كشف رئيس الوزراء القطري السابق أن واشنطن طلبت من الدوحة إجراء وساطة بين الملك والمعارضة في البحرين، من أجل التوصل إلى حل سلمي مع المتظاهرين وانسحابهم من ساحة دوّار اللؤلؤة.

وكشف المسؤول القطري السابق عن أن دولة عربية كبرى طلبت من الإسرائيليين منع باخرة مساعدات قطرية من الوصول إلى غزة، مشيراً إلى أن هناك علاقات إسرائيلية حميمية مع بعض الدول ومحذرا من التفريط في فلسطين أو القدس أو المسلمات العربية.

وعلّق رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري السابق، على التسريبات الشهيرة المنسوبة الرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي، وأمير قطر السابق حمد بن خليفة والتي استخدمها الإعلام السعودي الرسمي وغير الرسمي بشكل متكرر خلال الأزمة الخليجية، مشيرا الى أن جزءا منها كان صحيحا فالقذافي كان يطلب من أمير قطر أن ينشر أشرطة ضد السعودية عبر “قناة الجزيرة”، إلا أنه رفض نشرها كاشفا عن خطة القذافي لاجتياح السعودية بخمسين سيارة، وقال أن الحكومة القطرية كشفت سابقاً للملك عبد الله بن عبد العزيز عن مؤامرة القذافي.

وكشف بن جاسم عن طلب الإمارات من قطر إنشاء جسر بحري لتحقيق اهداف سياسيّة ضد السعودية.

بن جاسم أكد أن عصر تحكّم الكبير في الصغير قد انتهى. فنحن دولا ولسنا قبائل يغزو بعضها بعضاً، وفق تعبيره.