أخبار عاجلة
دوري غولد سيصبح عراب العلاقة مع السعودية

“صديق أنور عشقي” دوري غولد مستشاراً لنتنياهو؟

كشفت وسائل اعلام إسرائيلية، اليوم، أن دوري غولد عراب العلاقة مع السعودية هو من سيكون خلف اسحق مولخو مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والذي قدم استقالته يوم الأربعاء 25 أكتوبر / تشرين الأول 2017.

تقرير ابراهيم العربي

قدم يتسحاق مولخو، صندوق إسرائيل الأسود، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وموفده الخاص، إستقالته على خلفية شبهات الفساد حول صفقة الغواصات الألمانية، وذلك بعد أن شغل مولخو هذا المنصب لأكثر من 20 عاماً.

المحامي السبعيني، والشخصية الأكثر قرباً إلى نتنياهو في إسرائيل، وكاتم أسراره، هي الصفات التي أهلته ليصبح المبعوث الشخصي لرئيس الوزراء. وهو منصب استحدثه نتنياهو له خصيصاً، منذ تشكيل حكومته الأولى في نهاية التسعينيات.

خلال هذه الفترة، قام مولخو بالعديد من المهمات السرية، كمبعوث خاص لنتنياهو. ولفتت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي إلى أن مولخو، وفي إطار هذه المهمات السرية، عقد سلسلة من اللقاءات على مدار السنين في قصور ملوك عرب في دول لا تقيم إسرائيل علاقات رسمية معها. يتركز هذا النوع من العلاقات في السنوات الأخيرة بين الاحتلال والسعودية على وجه الخصوص، إذْ ترددت أنباء في الأسابيع الأخيرة عن أن ولي عهدها، محمد بن سلمان، زار إسرائيل سراً.

وكان مولخو قد أعرب عن رغبته في ترك منصبه والعودة إلى ممارسة مهنة المحاماة قبل أكثر من عام. وقبل نتنياهو استقالة مولخو طالباً منه البقاء مؤقتاً في منصبه حتى شهر فبراير / شباط 2018 إلى حين العثور على بديل له.

وذكر موقع “واللا” الالكتروني أن المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية السابق، دوري غولد، مرشح لخلافة مولخو في منصبه. وغولد مقرب جداً من نتنياهو وكان مستشاره السياسي، وشارك مع مولخو في المفاوضات التي جرت مع الفلسطينيين قبل دخولها إلى مرحلة الجمود في عام 2014 وما زالت مستمرة حتى الآن. وكان دوري غولد ضالعاً في تدفئة العلاقات مع السعودية من وراء الكواليس.
يرتبط اسم
دوري غولد في الأذهان بأنور عشقي، ممثل السعودية في المفاوضات مع إسرائيل، وهو ضابط استخبارات وجنرال متقاعد من القوات المسلحة السعودية، ومستشار سابق في اللجنة الخاصة في مجلس الوزراء السعودي.

جمعت أكثر من 5 جلسات ثنائية لتنسيق المواجهة ضد إيران عشقي بغولد على مدى 17 شهراً، من يناير / كانون الثاني 2014 حتى مايو / أيار 2015. وقد جرت في مجلس العلاقات الخارجية الأميركي في واشنطن، والهند، وإيطاليا وجمهورية التشيك، حيث مثل عشقي المملكة فيها، بينما مثل غولد كيان الاحتلال.