أخبار عاجلة
شعار "حساب المواطن"

“حساب المواطن” يتخطى موعده: 12 مليون مواطن بانتظار الدعم

أثار برنامج “حساب المواطن” الذي كانت قد أعلنت عنه السلطات لدعم بعض فئات المجتمع، سخطاً شعبياً بعد إكتشافهم أن الغرض منه هو استنزاف أموالهم.

تقرير ابراهيم العربي

طمعاً في دعم الدولة، سجل أكثر من 12 مليون مواطن في البرنامج الذي أعلنت عنه الحكومة لدعم المواطنين تحت عنوان “حساب المواطن”، ولكن لم يكن أحد يعلم أن الأمر هو لعبة وفخ من قبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لحصر أموال السعوديين لفرض الضرائب عليها.

شهد موقع “تويتر” جدلاً كبيراً، فكثيرٌ من المغردين السعوديين تساءلوا عن موعد صرف مبالغ الدعم المستحقة لنحو 12 مليون مواطن ومواطنة سُجلوا في برنامج “حساب المواطن”، بعدما أكدت تقارير سابقة عدة على أن عملية الصرف ستتم خلال أواخر شهر أكتوبر / تشرين الأول أو مطلع شهر نوفمبر / تشرين الثاني 2017، ولكن شيئاً لم يحدث.

في الوقت الذي تقول فيه الحكومة إن البرنامج يهدف إلى تعويض المواطنين نقدياً لمواجهة الارتفاعات المرتقبة في أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة الضرائب والرسوم على السلع والخدمات، قال مغردون إن الهدف الخفي من البرنامج هو حصر ممتلكات المواطنين وتكوين قاعدة بيانات مالية لهم، بهدف استنزافهم مالياً.

مواطن كان قد سجل بيانته في البرنامج الحكومي المذكور، كشف أنه تفاجئ بعد الإعلان عن أرصدته بأنهم يطالبونه بدفع الزكاة وإلا غرامة بدلاً من الدعم الذي كان ينتظره والذي سجل بيانته في البرنامج لأجله.

وعبّر النشطاء عن سخطهم من قرارات الحكومة التي لم تكتف بتدمير الشعب السعودي ونهب ثرواته وتضخم نسب البطالة والفقر، بل أيضاً تريد بحسب وصفهم “حلْب” ما تبقى من القليل لدى السعوديين، ليحقق ولي العهد حلمه بأن يصبح أغنى رجل في التاريخ، ولدعم مخططاته في اليمن ولبنان ودفع الجزية للرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وبحسب السلطات السعودية، تشمل الفئات المستهدفة التي ستخضع لبرنامج “حساب المواطن” 5 فئات كما حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائياً من دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهم الأفراد المستقلون، وحاملو بطاقات التنقل، والأم السعودية التي تزوجت من أجنبي، بالإضافة إلى الأسر السعودية.